مصادر عبرية: إسرائيل قد تحرر الدفعة الرابعة لأسرى ما قبل أوسلو

مفاوضات القاهرة تحقق بعد التقدم لكن لا زال هناك الكثير من القضايا الجوهرية عالقة

مصادر عبرية: إسرائيل قد تحرر الدفعة الرابعة لأسرى ما قبل أوسلو

مع اقتراب انتهاء الهدنة منتصف الليلة القريبة، لم يتم حتى الآن التوصل إلى اتفاق بعيد الأمد لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية بوساطة مصرية، ويشير موقع صحيفة «يديعوت أحرونوت» إلى أن إسرائيل  قد تستجيب لمطلب الوفد الفلسطيني إطلاق سراح الدفعة الرابعة لأسرى ما قبل أوسلو لكن ستعتبرها بادرة للرئيس الفلسطيني محمود عباس وليس في نص الاتفاق.

وعن مفاوضات القاهرة وما آلت إليه، يشير الموقع  إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، قلق من رد فعل أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية (الكابنيت) على الاتفاق المحتمل، فاجتمع مع بعضهم يوم أمس واجرى معهم «محادثات تليين» كما وصفها أحد الوزراء.  وقال الموقع أن الوزراء الذين اجتمعوا مع نتنياهو خرجوا بانطباع بأنه مضطرب وقلق  من إمكانية أن يرفض وزراء الكابنيت الاتفاق الذي تجري بلورته.  

 ونقل عن مصادر مطلعة على المفاوضات أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق قبل انتهاء مدة الهدنة فإن مصر ستجد الطريقة المناسبة لإقناع حماس بتمديدها مجددا.

ويشير الموقع إلى أن المحادثات توصلت إلى اتفاق حول بعض البنود منها الاتفاق آلية تحويل مرتبات موظفي حكومة حماس السابقة ، وزيادة منطقة الصيد لـ 6 ميل بحري في المرحلة الأولى على أن يتم توسيعه في مرحلة لاحقة.

وأشار الموقع إلى أن هناك بنودا أوشك الوفدان على الاتفاق عليها  وهي زيادة تصاريح الخروج من قطاع غزة عن طريق المعابر الإسرائيلية  بحيث تصل  إلى 5 آلاف. وزيادة عدد شاحنات البضائع التي تدخل لقطاع غزة عن طريق معبر كرم أبو سالم لـ 600 شاحنة يوميا وإدخال مواد بناء لقطاع غزة وفق نظام رقابة.

وقال الموقع يبدو أن إسرائيل مستعدة لتحرير الدفعة الرابعة لأسرى ما قبل أوسلو- لكن هذه الخطوة ستعتبرها إسرائيل بادرة للرئيس الفلسطيني محمود عباس دون علاقة بالمفاوضات الجارية.

 وحسب الموقع، ستفتح مصر معبر رفح بوجود قوات الأمن الفلسطينية،  وستنشر السلطة الفلسطينية حوالي 1000 من حرس الرئاسة في المعبر ومحيطه.

وأضاف الموقع أن مسألتي الميناء البحري والمطار سيأجل بحثهما على ما يبدو لمرحلة لاحقة. وأشار إلى أن حماس تفصل ما بين إعادة جثث الجنود الإسرائيليين واتفاق  وقف إطلاق النار. وتطالب حماس بإطلاق سراح 56 أسيرا من أسرى صفقة الوفاء للأحرار الذين اعتقلتهم إسرائيل بعد اختطاف المستوطنين الإسرائيليين. وأشار الموقع إلى أن الموقف الإسرائيلي من هذا المطلب غير واضح.

 

التعليقات