إسرائيل تشكك باستمرار الهدنة بسوريا

رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي سيزور إسرائيل، يوم الخميس المقبل، حيث سيعقد سلسلة لقاءات أمنية وفي مركزها الوضع في سوريا

إسرائيل تشكك باستمرار الهدنة بسوريا

"استراحة المحاربين": عناصر الجيش السوري الحر في ثاني أيام الهدنة، أمس (رويترز)

يبدو أن إسرائيل فوجئت بالالتزام بتطبيق وقف إطلاق النار في سوريا، وذلك على خلفية رغبتها باستمرار هذه الحرب بحيث يبقى طرفا الصراع منهكين. وبعد يومين من تطبيق وقف إطلاق النار، تشكك إسرائيل في ديمومته وتعتبر أنه سينهار في المستقبل القريب.

وكتب المحلل العسكري في صحيفة 'هآرتس'، عاموس هرئيل، اليوم الاثنين، أنه 'رغم النجاح المفاجئ لوقف إطلاق النار حتى الآن، إلا أنه هناك شكوك كبيرة لدى جهاز الأمن الإسرائيلي حيال احتمال صمود وقف إطلاق النار لفترة طويلة'.

وأضاف هرئيل أن جهاز الأمن الإسرائيلي يفسر الهدوء النسبي في سوريا في اليومين الماضيين بأنه ناجم عن التعب البالغ الذي يعاني منه أطراف النزاع، وأنه يجري استغلال هذه الهدنة من أجل أن تعيد هذه الأطراف تنظيم نفسها، واستراحة القوات وضخ مساعدات عسكرية وإنسانيةوالسكان المدنيين.

وأشار المحلل إلى وجود نقطتي ضعف في هذه الهدنة: الأولى متعلقة بالأطراف غير المشمولة بالهدنة، في إشارة إلى تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش) و'جبهة النصرة'؛ والثانية، متعلقة بعدم وجود خطة يمكنها أن تنقل الهدنة من وقف إطلاق نار مؤقت إلى اتفاق طويل الأمد يقود إلى حل سياسي.

وكرر هرئيل ما يصفه بأنه مخاوف إسرائيلية من احتمال اقتراب قوات النظام من هضبة الجولان المحتلة من خلال السيطرة على مناطق في الجولان المحرر في أعقاب النجاحات التي حققها في معركة حلب بمساندة سلاح الجو الروسي.

ولفت إلى أن وجود قوات معارضة تحارب النظام في الجولان المحرر وقريبة من الشريط الأمني في الجولان المحتل لم يؤد إلى هجمات ضد إسرائيل، رغم تواجد مسلحي 'جبهة النصرة' هناك. ورجح ذلك إلى أن هذه التنظيمات تريد أن تستمر بالحصول على مساعدات إسرائيلية وخصوصا بما يتعلق بالعلاج الطبي.

وفي سياق الهدنة في سوريا، ذكرت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' اليوم، أن رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي، جوزيف دانفورد، سيزور إسرائيل، يوم الخميس المقبل، حيث سيعقد سلسلة لقاءات أمنية، تشمل رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، موشيه يعلون، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، وغيرهم.

وقالت الصحيفة إن دانفورد سيبحث في إسرائيل عدة قضايا متعلقة بمنطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا. كذلك سيشاهد دانفورد المناورة العسكرية الأميركية – الإسرائيلية، الجارية في إسرائيل وتحاكي تعرضها لهجمات صاروخية.

اقرأ/ي أيضًا| الطيران الروسي والنظامي يخرق الهدنة السورية

وقالت الصحيفة إن دانفورد ووزير الدفاع الأميركي ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية عبروا مؤخرا عن قناعتهم بأن الهدنة في سوريا لن تدوم لفترة طويلة.

وكان نتنياهو قد اعتبر أمس أن أي اتفاق في سوريا يجب أن يلبي احتياجات إسرائيل الأمنية.    

التعليقات