أيار المقبل: مؤتمر وزراء خارجية لدفع المبادرة الفرنسية

وسينعقد مؤتمر وزراء الخارجية هذا من دون مشاركة إسرائيلية أو فلسطينية، وسيشكل خطوة مسبقة نحو عقد مؤتمر سلام دولي الذي تتضمنه المبادرة الفرنسية

أيار المقبل: مؤتمر وزراء خارجية لدفع المبادرة الفرنسية

وزير الخارجية الفرنسي ايرولت

تعقد الحكومة الفرنسية في نهاية أيار المقبل مؤتمرا بمشاركة عشرات وزراء الخارجية وسيخصص لمناقشة استئناف 'عملية السلام' بين إسرائيل والفلسطينيين، حسبما ذكر موقع صحيفة 'هآرتس' اليوم الخميس.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين إسرائيليين قولهم إن المؤتمر سيعقد في 30 أيار وأن فرنسا أبلغت إسرائيل بشأن هذا المؤتمر، وأن الدعوات للمشاركين فيه ستُرسل غدا. ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الفرنسي، جان جاك إيرولت، إسرائيل قبل المؤتمر بعدة أيام وسيلتقي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.  

وسينعقد مؤتمر وزراء الخارجية هذا من دون مشاركة إسرائيلية أو فلسطينية، وسيشكل خطوة مسبقة نحو عقد مؤتمر سلام دولي الذي تتضمنه المبادرة الفرنسية. ووفقا للدبلوماسيين الإسرائيليين، فإنه سيعقد في باريس اجتماع تحضيري، في بداية الشهر المقبل، للإعداد لمؤتمر وزراء الخارجية.

ويشار إلى أن المبعوث الفرنسي الخاص، بيير فيمون، أجرى محادثات حول المبادرة الفرنسية مع الفلسطينيين وإسرائيل والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وأظهر الفلسطينيون تحمسا للمبادرة بينما رفضها نتنياهو.

ونقلت 'هآرتس' في وقت سابق من الأسبوع الحالي عن دبلوماسي إسرائيلي في الأمم المتحدة قوله إن فرنسا تضغط على الفلسطينيين من أجل عدم تقديم مشروع قانون يدين الاستيطان.

اقرأ/ي أيضًا | هل تسحب السلطة الفلسطينية مشروع إدانة المستوطنات من مجلس الأمن؟

التعليقات