"تايمز" تدعي الكشف عن موقع تطوير الصواريخ البعيدة المدى في إيران..

-

كتبت صحيفة "تايمز" البريطانية، الصادرة صباح اليوم، الجمعة، أن الصور التي التقطتها الأقمار الاصطناعية، تكشف عن الموقع السري الذي تعمل فيه إيران على تطوير الصواريخ الباليستية، والقادرة على الوصول إلى أوروبا.

وبحسب الصحيفة فإن الصور تظهر الموقع الذي أطلق منه قبل شهرين صاروخ باليستي، والذي قالت إيران في حينه أنه مرتبط ببرنامج الفضاء الخاص بها.

وتابعت الصحيفة أن تحليل الصور التي التقطت بعد أربعة أيام من إطلاق الصاروخ المذكور، يشير إلى عدة مميزات، جعلت الخبراء يدعون أنها تثبت أن الموقع المذكور هو نفس الموقع الذي تعمل فيه إيران على تطوير صواريخ باليستية، والتي يصل مداها إلى 6 آلاف كيلومتر.

وبحسب الباحث الأكاديمي د.جفري فوردن فإن الموقع المذكور يخضع للحراسة المشددة، وأنه من الواضح أن الموقع المذكور ذو أهمية استراتيجية كبيرة.

كما ادعت الصحيفة أن الفحص المدقق لصور الموقع يشير إلى أن إيران، مثل كوريا الشمالية، تعمل على تطوير برنامج فضاء، يساعدها في الحصول على الخبرة والمعلومات لتطوير الصواريخ البعيدة المدى. وبحسب د.فوردن فقد أقيم مؤخرا في الموقع المذكور مبنى يصل طوله إلى 40 مترا، وهو مماثل لمبنى أقيم في قاعدة لإطلاق الصواريخ في كوريا الشمالية.

ومن جهتها ادعت المجلة الاستخبارية "جين"، أن صور الأقمار الاصطناعية تشير إلى أن إيران ستكون قادرة على تطوير صواريخ بعيدة المدى خلال 5 سنوات. وبحسب المجلة فإن إطلاق الصاروخ التجريبي لم يكن في إطار برنامج فضاء، وإنما جزءا من خطة لتطوير الصواريخ الإيرانية.

كما ادعى د.فوردن أن إطلاق الصاروخ المذكور لم يظهر حصول أي تقدم تكنولوجي، وإنما يؤكد مدى التقدم المتوقع في البرنامج الصاروخي الإيراني، على حد قوله.

التعليقات