نيوزويك: انتخابات لبنان كلفت السعودية أكثر مما صرف أوباما على حملته الانتخابية

نقلا عن مصدر سعودي رسمي: ما أنفق على التحالف برئاسة سعد الحريري، يزيد على ما أنفقه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في حملته الإنتخابية والبالغ 715 مليون دولار..

نيوزويك: انتخابات لبنان كلفت السعودية أكثر مما صرف أوباما على حملته الانتخابية
كشفت صحيفة النيوزويك في مقال لكريستوفر ديكي نشره في العدد الأخير، حجم التدخل السعودي في الإنتخابات اللبنانية التي أسفرت عن فوز قوى 14 آذار بالأكثرية، والدعم المالي الهائل الذي أغدقه هذا النظام على تيار المستقبل برئاسة سعد الحريري.

ونقل الصحفي ديكي عن مصدر سعودي رسمي أسرّ له أن ما أنفق على التحالف برئاسة سعد الحريري، يزيد على ما أنفقه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في حملته الإنتخابية والبالغ 715 مليون دولار.

وجاء في مستهل المقال، وعنوانه الفرعي "الإنتخابات اللبنانية توفر لواشنطن وحلفائها العرب فرصة حقيقية ولكنها لن تدوم طويلاً".

"دعونا لا نكون متحمسين للديمقراطية في الشرق الأوسط. إن التطور في لبنان مرحب فيه، والذي تمثل بهزيمة تحالف حزب الله المرتبط بإيران أمام أكثر قوى ليبرالية مدعومة من الغرب. ولكن شهدنا هذه التجربة من قبل".

وأضاف: "في عام 2005 الكثير منا جرفته الآمال بتدفق المصوتين إلى صناديق الإقتراع في العراق، فلسطين ومصر، بعد مرور عام، أصبح العراق أكثر دموية، ولبنان دخل في حرب مع إسرائيل، وحماس سيطرت على البرلمان الفلسطيني، والسياسي المصري الوحيد الذي تجرأ على تحدي الرئيس حسني مبارك ألقي في السجن".

ويقول في مكان آخر؛ إن هزيمة حزب الله في صناديق الإقتراع يوم الأحد الماضي لن تكون سوى انتكاسة صغيرة بالنسبة لحكام إيران إذا لم تقم الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها العرب؛ وعلى رأسهم السعودية ومصر، بتطوير استراتيجية سياسية موحدة ومتناسقة في المنطقة. "وأفهم من خلال حديثي مع قادة هذه الدول أنهم لم يدخلوا بعد إلى الساحة، وإن كان أوباما يحاول دفع السياسة الأمريكية في الإتجاه الصحيح".

ويضيف أنه في صلب مخاوفهم قضية الصراع العربي الإسرائيلي وبالتحديد استغلالها من قبل طهران ضد هذه الأنظمة (العربية)".

وينقل المحلل عن وزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، قوله له أثناء مقابلته إياه في باريس الأسبوع الماضي "إن إسرائيل هي مفتاح إيران لدخول العالم العربي". وإذا كانت إيران تهدد العالم العربي، إنها تهدده من خلال المشاكل التي تنشأ من الصراع العربي الإسرائيلي".

وبهذا يشير الصحفي إلى أسباب الإستماتة التي تبديها قادة هذه الأنظمة للوصول إلى اتفاق مع إسرائيل عبر المبادرة العربية". الأمر الذي يمكن فهمه على أن حلّ الصراع ليس إلا أداة لمواجهة إيران ونفوذها الآخذ بالتوسع.

التعليقات