كارتر: البديل عن "الدولتين" أمة واحدة بغالبية عربية

-

كارتر: البديل عن
دعا الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، أمس، إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي الفلسطينية والسورية المحتلة، معتبرا أن هذا الأمر سيقلص بشكل كبير أية تهديدات تواجهها إسرائيل، لأن «البديل عن حل الدولتين سيكون أمة واحدة يشكل العرب غالبية فيها».

وشدد كارتر، في كلمة بعنوان «المسار إلى السلام في الشرق الأوسط» خلال حفل تسلمه جائزة «المهاتما غاندي العالمية للاعنف» في جامعة «جايمس ماديسون» في واشنطن، على «أهمية السلام في هذه المنطقة من العالم»، معتبرا أنها «المنطقة الأكثر حساسية على وجه الأرض».

وأشار إلى أن المفاوضات بين مصر وإسرائيل كانت تهدف أيضا إلى منح سيادة كاملة إلى الفلسطينيين.

وقال «غادرت منصبي وأنا أظن أن إسرائيل ستعي قريبا حلمها بالسلام مع جيرانها، ومنذ مغادرة البيت الأبيض، سافرت إلى الشرق الأوسط لتشجيع العلاقات السلمية بين إسرائيل وجيرانها».

وأعرب كارتر عن اقتناعه بأن «انسحاب القوات الإسرائيلية من سوريا وفلسطين سيقلص بشكل كبير أية تهديدات تواجهها إسرائيل».

وقال «كل الدول العربية الـ22 عرضت اعترافا دبلوماسيا وتجارة كاملة إذا انسحبت إسرائيل من الأراضي المحتلة»، معتبرا أن «البديل لحل الدولتين هو امة واحدة في المنطقة ذاتها، حيث العرب سيشكلون قريبا غالبية واضحة».

وتابع «هذا سيعني نهاية الدولة اليهودية، أو نظام ابرتهايد (التمييز العنصري) حيث يخضع الفلسطينيون للهيمنة ويحرمون من حقوقهم».

وكرر أن على إسرائيل وقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة إذا أريد للسلام أن يتحقق. وقال «كما قال الرئيس (الأميركي) باراك اوباما بشكل واضح، فان العنصر الأساسي الذي يمنع التوصل إلى السلام هو مواصلة بناء المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين، والذي تقوده أقلية من الإسرائيليين مصممة على احتلال واستعمار القدس الشرقية والضفة الغربية».

التعليقات