صور تظهر جنود الاحتلال الأمريكي ينكلون بجثث أفغان

الولايات المتحدة تجري في الأيام الأخيرة مفاوضات مع كابل بشأن إقامة قواعدة عسكرية دائمة في أفغانستان

صور تظهر جنود الاحتلال الأمريكي ينكلون بجثث أفغان
 
نشرت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، يوم أمس الاثنين، صورا خطيرة تظهر جنديين من جنود الاحتلال الأمريكي في أفغانستان وهما ينكلان بجثة شاب أفغاني، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال سارع إلى تقديم الاعتذار.
 
وعلم أن الصور المنشورة هي جزء صغير من كميات كبيرة ضبطها محققون في جيش الاحتلال الأمريكي خلال فحص ظروف مقتل 3 مواطنين أفغانيين في العام الماضي. يذكر في هذا السياق أن التحقيق أدى إلى تقديم لوائح اتهام ضد 5 جنود أمريكيين بتهمة القتل والتخطيط لارتكاب جريمة.
 
كما علم أنه صدر أمر بمنع نشر الصور، إلا أن إحدى الصور التي تم نشرها تظهر أحد جنود الاحتلال الأمريكي ضاحكا بينما يرفع رأس قتيل أفغاني بشده من شعره. ويظهر في صورة أخرى جندي آخر يحمل الجثة من الشعر.
 
وفي أعقاب نشر الصور، سارع الناطق بلسان جيش الاحتلال الأمريكي إلى تقديم الاعتذار. كما تحدثت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مع نظيرها الأفغاني، وتحدث المستشار الأمريكي للأمن القومي مع كبار المسؤولين في أفغانستان.
 
وقدم المسؤولون الأمريكيون الاعتذار، وذلك بدافع الخشية من أن يؤدي التنكيل بالجثث إلى الإساءة للعلاقات، خاصة وأن واشنطن تجري في الأيام الأخيرة مفاوضات مع كابل بشأن إقامة قواعد عسكرية أمريكية دائمة في أفغانستان.
 
في المقابل، عبرت قيادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) عن مخاوفها من أن يؤدي نشر الصور إلى اندلاع أعمال احتجاج واسعة النطاق في أفغانستان، تشمل تنفيذ هجمات على قواعد الحلف فيها.
 

التعليقات