دير شبيغل: اختطاف أبو سيسي للحصول على معلومات عن شاليط

"إسرائيل تفقد صوابها حيال كل ما يتصل بقطاع غزة بسبب صعوبة الحصول على معلومات استخبارية"

دير شبيغل: اختطاف أبو سيسي للحصول على معلومات عن شاليط
قالت "دير شبيغل" الألمانية، اليوم الأربعاء، إن اختطاف المهندس الفلسطيني ضرار أبو سيسي كان من أجل الحصول على معلومات جديدة بشأن الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط.
 
ونقلت "دير شبيغل" عن مصدر استخباري، رفض ذكر اسمه، إن "الموساد لا يخطف شخصا ويحتجزه بدون محاكمة مدة ستة أسابيع إلا إذا كان لديه معلومات تسعى إسرائيل إلى الحصول عليها".
 
وأضاف أنه "لو كان المهندس أبو سيسي شخصية مشكلية بالنسبة لإسرائيل لكانت قامت باغتياله ببساطة".
 
وأشارت الصحيفة إلى ادعاءات تفيد بأن عناصر استخبارية أوكرانية قامت باختطاف المهندس بناء على طلب من إسرائيل.
 
تجدر الإشارة إلى أن أبو سيسي هو أحد كبار المهندسين في محطة الطاقة في غزة. وكان قد تم اختطافه من أوكرانيا في الثامن عشر من شباط/ فبراير الماضي، وذلك خلال سفره في أحد قطارات كييف.
 
وبحسب "دير شبيغل" فإن اثنين من العمال في القطار دخلوا بلباس مدني إلى مقصورة المهندس أبو سيسي، وقرابة الساعة الواحدة ليلا اصطبوه معهما إلى الخارج. وأضافت أن العمال تحدثوا عن ذلك لدى استجوابهم بعد عملية الاختطاف، إلا أنهما تراجعا عن ذلك، وادعيا أنهما لم يريا شيئا.
 
وأضافت الصحيفة الألمانية أن زوجة أبو سيسي كانت تعتقد أنه تم اغتياله، إلا أنها تلقت اتصالا هاتفيا منه أبلغها خلاله بأنه محتجز في سجن عسقلان.
 
وأضافت أن زوجة المهندس غادرت قطاع غزة عن طريق الأنفاق إلى مصر، وتوجهت من هناك إلى كييف، حيث صرحت لصحيفة أوكرانية أن زوجها لا ينشغل بالسياسة على الإطلاق، كما نفت الادعاءات بوجود علاقات واسعة له مع حركة حماس.
 
وعلى صلة، قال عضو الكنيست يسرائيل حسون، الذي أشغل في السابق منصب نائب رئيس الموساد، في مقابلة مع "إذاعة الجيش" إنه لا يوجد بديل عن الاعتقال والتحقيق. وقال إنه "على إسرائيل أن تضع يدها على كل عنصر إرهابي من قطاع غزة"، على حد تعبيره.
 
وفي حديثها مع صحيفة "هآرتس"، قالت المحامية سمدار بن ناتان إن المهندس أبو سيسي ليس له أي علاقة بأسر الجندي شاليط، وليس لديه أية معلومات عنه. وأضافت أن الدولة لم تدع، سواء بشكل مباشر أم غير مباشر، أنه لهذا السبب تم اعتقاله.
 
وأضافت أن الدولة تفقد صوابها حيال كل ما يتصل بقطاع غزة، فهناك صعوبات في الحصول على معلومات استخبارية ولذلك فهي تقوم بعمليات اعتقال متى تستيطع ذلك. وتابعت أنه على اسرائيل أن تعترف بخطئها وتطلق سراحه وتعيده إلى أوكرانيا.
 
كما أشارت إلى أن المهندس أبو سيسي يعاني وضعا صحيا صعبا، وهو لا يتلقى أي علاج ولا يشعر بحالة صحية جيدة.      

التعليقات