واشنطن بوست: أوضاع سورية تثير حيرة إسرائيل

ساغي يدعو الأمريكيين إلى استغلال "الأزمة لتغيير التوازن وتقديم عروض لسورية لإخراجها من حلفها مع حزب الله وإيران"..

واشنطن بوست: أوضاع سورية تثير حيرة إسرائيل

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم، السبت، إن الأوضاع في سوريا تثير حيرة إسرائيل التي تخشى من المجهول بسبب عدم معرفتها بتكوينات المعارضة السورية بشكل دقيق.

ونقلت الصحيفة عن مدير سابق لجهاز الموساد، إفراييم هاليفي قوله إنه لا يوجد تعليق رسمي إسرائيلي على الأوضاع في سوريا "لأنه لا يوجد أي شخص يمكنه الإدلاء بتصريح مماثل أو لديه البيانات المطلوبة للقيام بحكم مدروس".

وقال إفراييم سنيه الذي شغل منصب النائب السابق لوزير الأمن "إننا نفضل شيطاناً نعرفه"، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن الإسلاميين لا يشكلون الأغلبية في المعارضة، إلا أنهم الأكثر تنظيماً والأكثر قدرة سياسياً.

وأضاف سنيه "إن حلمنا في يوم ما أن بإمكاننا إبعاد النظام العلماني في سوريا عن المحور الإيراني، سيكون أصعب إن لم يكن مستحيلاً في حال كان النظام إسلامياً".

وشدد دوري غولد، المستشار السياسي السابق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على أهمية أن تراقب إسرائيل "من هي المعارضة" في سوريا لمعرفة ما إذا كان الأخوان المسلمون قد يختطفون ما يبدو على أنه رغبة جادة في الحرية.

وأعرب غولد عن تخوفه من أن تستفيد إيران من الأحداث الجارية في الشرق الأوسط.

وقال شلومو بوم من معهد الدراسات الأمنية الوطنية في جامعة تل أبيب إن الرئيس السوري بشار الأسد حافظ على هدوء الحدود مع إسرائيل وعلى الرغم من دعمه لحزب الله في لبنان إلا أنه رد بحذر على قصف إسرائيل لمنشئة نووية في سوريا، كما اعتبر أن تغير النظام في سوريا سيلحق الضرر بالمحور السوري- الإيراني مع حزب الله.

وقال مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية ألون ليال إنه لن يعطي أي خليفة للأسد الجولان لإسرائيل كهدية.

ودعا أوري ساغي، المسؤول الاستخباراتي السابق الأميركيين إلى "استغلال هذه الأزمة لتغيير التوازن هنا" وإخراج سوريا من حلفها مع حزب الله وإيران من خلال تقديم عرض لها "لا يمكن أن ترفضه"، عبر دعم سياسي واقتصادي يعيد الاستقرار إلى النظام.

التعليقات