مشعل: إدارة الصراع مع إسرائيل ستكون بالتنسيق بين الفصائل

صحيفة أمريكية: تصريحات مشعل تعني أن حماس لن تهاجم بدون موافقة عباس * مصدر إسرائيلي: ممارسات مشعل تتناقض مع تصريحاته * مصدر أمريكي: إشراك حماس في عملية السلام يكون بالتزامها بشروط الرباعية

مشعل: إدارة الصراع مع إسرائيل ستكون بالتنسيق بين الفصائل
أبرزت "هآرتس" تصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، اليوم السبت، والتي جاء فيها أن حماس ستقوم بتنسيق المواجهة المستقبلية مع إٍسرائيل مع حركة فتح بناء على اتفاق المصالحة.
 
وفي مقابلة مع "وول ستريت جورنال"، أجريت في القاهرة، نقل عن مشعل قوله إنه بعد التوقيع على اتفاق المصالحة فإنه يجب إدارة الصراع مع إسرائيل بتوافق داخلي، ودراسة ماهي الطرق الأفضل والأنجع لتحقيق الأهداف الفلسطينية، ومتى يجب تصعيد الصراع، ومتى يجب التهدئة.
 
وجاء أن مشعل شدد على أنه لا يزال من حق حركة حماس خوض مقاومة عنيفة مع إسرائيل، إلا أنه أوضح أن هذه الإمكانية ستتم من الآن فصاعدا بالتنسيق مع باقي الفصائل الفلسطينية.
 
وأبرزت "يديعوت أحرونوت" بدورها تصريحات مشعل، مشيرة إلى أن مراسل "وول ستريت جورنال" كتب أن تصريحات مشعل تلمح إلى أن الاتفاق مع فتح من الممكن أن يؤدي إلى تغيير ملموس في التوجه الفلسطيني إلى ما يسمى بـ"عملية السلام".
 
كما نقلت عن مشعل قوله إن القرارات بشأن المفاوضات والسلطات الداخلية والعلاقات الخارجية والأمن الداخلي ومقاومة الاحتلال سوف تتخذ بالإجماع بين الفصائل.
 
وخلصت "وول ستريت جورنال" إلى أن تصريحات مشعل تعني أن حركة حماس لن تهاجم إسرائيل بدون موافقة رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس.
 
كما أشارت "يديعوت أحرونوت" إلى تصريحات أحد المقربين من عباس للصحيفة الأمريكية، والتي جاء فيها أنه خلال المفاوضات بين الفصائل الفلسطينية في القاهرة، قبل التوقيع على اتفاق المصالحة، فإن مشعل قد صرح في محادثات مغلقة بأن حركته على استعداد لتبنى استراتيجية مقاومة غير عنيفة في الوقت الحالي على الأقل.
 
ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه "من الجائز الافتراض أن ملاحظات مشغل لن تقنع إسرائيل بأن حماس تبتعد عن العنف".
 
وأضاف أن إسرائيل لن تصدق ذلك، وأن ممارسات مشعل تتناقض مع تصريحاته، وأن "ميثاق حركة حماس يطالب بشكل واضح بالجهاد والقضاء على إسرائيل".
 
كما نقلت الصحيفة عن مصدر في الإدارة الأمريكية قوله إن الولايات المتحدة تدرس تصريحات رئيس المكتب السياسي. ونقلت أيضا عن مصادر في الإدارة قولها الولايات المتحدة على استعداد لإشراك حماس في ما يسمى بـ"عملية السلام" في الشرق الأوسط، ولكن بشرط أن "تتنصل الحركة من العنف وتعترف بإسرائيل".

التعليقات