نيويورك تايمز: واشنطن تسعى لوقف الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أوباما يطلق حملة دبلوماسية تتضمن اقتراحا بتجديد المحادثات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية

نيويورك تايمز: واشنطن تسعى لوقف الاعتراف بالدولة الفلسطينية
قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة قدّمت خطة لإعادة إطلاق المحادثات بين الفلسطينيين وإسرائيل لتفادي صدام هذا الشهر بسبب المسعى الفلسطيني المرتقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الجاري.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين ودبلوماسيين غربيين قولهم إن إدارة الرئيس باراك أوباما "أطلقت حملة دبلوماسية أخيرة لتفادي صدام هذا الشهر بسبب خطة الفلسطينيين في السعي للحصول على اعتراف بالدولة في الأمم المتحدة"، غير أن المسؤولين أقروا في احتمال أن تكون المبادرة قد جاءت متأخرة.
 
وأضاف المسؤولون أن الإدارة الأميركية قدّمت اقتراحاً يقضي بتجديد محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بهدف إقناع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالتخلي عن سعيه للاعتراف بالدولة الفلسطينية خلال قمة الأمم المتحدة التي في 20 أيلول/ سبتمبر الجاري.
 
وكانت واشنطن أعلنت عن أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار يقدم في مجلس الأمن الدولي حول الاعتراف بالدولة الفلسطينية، غير أنها لا تملك الدعم الكافي في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
وقال المسؤولون الأميركيون إن واشنطن لا تريد تفادي استخدام الفيتو فحسب، بل أيضاً تفادي التصويت الرمزي في الجمعية العامة الذي سيضعها ومجموعة قليلة من الدول فقط في موقف المعارضة.
 
وأعرب المسؤولون عن خشيتهم من أن تؤدي هذه الخطوة إلى موجة غضب في الأراضي الفلسطينية والدول العربية خاصة في الظروف التي تعيشها المنطقة.
 
وعلى الرغم من أن بعض المسؤولين أعربوا عن تفاؤلهم تجاه إمكانية التوصل إلى تسوية قبل التصويت، إلا أن الإدارة بدأت في العمل على الحدّ من تداعياته من خلال التركيز على ضمان استمرار التعاون بين الفلسطينيين والإسرائيليين على المستوى الأمني في الضفة الغربية والحدود الإسرائيلية.
 
وكانت وزارة الخارجية الأميركية وجهت الشهر الماضي رسالة إلى 70 دولة تحثها على عدم التصويت على الاعتراف بالدولة الفلسطينية.
 
وقال مسؤولان أميركيان إن خطة السلام الجديدة التي قد يعلن عنها من خلال بيان يصدر عن الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، قد تقنع مؤيدي القرار في التخلي عن التصويت من خلال تقديم بديل لهم.

التعليقات