بعد لقائه مع باراك؛ وزير الدفاع الألماني قلق من إمكانية شن هجوم إسرائيلي على إيران

في مقابلة مع صحيفة "بيلد" يقول دي ميزيير إن بعض الوزراء في الحكومة الإسرائيلية لا يجرون تقديرات كافية للأبعاد السلبية لشن هجوم جوي على إيران..

بعد لقائه مع باراك؛ وزير الدفاع الألماني قلق من إمكانية شن هجوم إسرائيلي على إيران
في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية، قال وزير الدفاع الألماني توماس دي ميزيير إنه "قلق من نية إسرائيل شن هجوم على إيران"، وذلك في أعقاب محادثاته مع وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك الأسبوع الماضي.
 
وردا على سؤال "هل تعتقد أننا أمام حرب قريبة مع إيران بعد لقائك مع باراك"، قال دي ميزيير إنه لا يعرف، ولكنه المحادثات التي أجراها، وبضمنها محادثاته مع باراك، جعلته أكثر قلقا مما يحصل على الأرض.
 
وأضاف أنه يجري بذل الجهود لدفع إيران إلى التخلي عن برنامجها النووي بواسطة العقوبات. وبحسبه فإن الجانب الإسرائيلي لا يعتقد أن العقوبات ستكون ناجحة.
 
وردا على ساؤل بشأن خطة إسرائيل شن هجوم جوي على إيران، قال إن إيران تحاول إخفاء قسم من مشروعها النووي عميقا في الأرض، وفي حال نجحت فإن ذلك يصعب الهجوم الإسرائيلي.
 
وأضاف أن بعض الوزراء في الحكومة الإسرائيلية لا يجرون تقديرات كافية للأبعاد السلبية لمثل هذا الهجوم. وبحسبه فقد قال لباراك إنه من الصعب التفكير بنتائج الهجوم، ويجب عدم اللجوء إلى مغامرة غير محسوبة، مشيرا إلى أن ألمانيا حذرت إسرائيل من مغبة ذلك.
 
يذكر أنه تم في الأسبوع الماضي التوقيع على اتفاقية بين إسرائيل وألمانيا، تقوم الأخيرة بموجبها بتزويد سلاح البحرية الإسرائيلية بغواصة "دولفين" حديثة ومتطورة. ومن المقرر أن ينضاف 3 ثلاث غواصات لسلاح البحرية من إنتاج ألمانيا في السنوات الست القادمة. وبحسب وسائل إعلام أجنبية فإن الغواصات ستكون قادرة على حمل صواريخ إسرائيلية ذات رؤوس نووية.
 
وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان قد حذر إيران، قبل يومين، من الوقت يتناقص لحل "أزمة البرنامج النووي الإيراني" بطرق دبلوماسية. وبحسبه فإن "شباك الفرص الدبلوماسية لا يزال مفتوحا، ولكنه على وشك أن يغلق".
 
إلى ذلك، وفي حديثه أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الأسبوع الماضي، قال باراك إنه على إسرائيل أن تبدي حساسية تجاه المعركة الانتخابية في الولايات المتحدة، ملمحا إلى أنه يجب عدم شن هجوم على إيران بدون أن يتم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن مع الإدارة الأمريكية.

التعليقات