بي بي سي: أدلة على استخدام أسلحة كيماوية في سورية

أطباء يقولون إنهم أدخلوا ثمانية مصابين كانوا يعانون من صعوبة في التنفس وكان بعضهم يتقيأ، بينما بدت على آخرين علامات التسمم كتضيق بؤبؤ العين، وأن امرأة واحدة توفيت لاحقا متأثرة بإصابتها

بي بي سي: أدلة على استخدام أسلحة كيماوية في سورية

كتبت "بي بي سي" في موقعها على الشبكة أنها اطلعت على أدلة تعزز التقارير بشأن استخدام أسلحة كيماوية في مدنية سراقب شمال سورية الشهر الماضي.

وفيما تنفي الحكومة السورية استخدام أية أسلحة كيماوية، نقلت عن ضحايا وشهود عيان قولهم إن "مروحيات تابعة للقوات الحكومية أسقطت على المدينة قنبلتين على الأقل تحتويان على مادة سامة".

كما نقلت عن أطباء في مستشفى البلدة قولهم إنهم أدخلوا ثمانية مصابين كانوا يعانون من صعوبة في التنفس وكان بعضهم يتقيأ، بينما بدت على آخرين علامات التسمم كتضيق بؤبؤ العين، وأن امرأة واحدة توفيت لاحقا متأثرة بإصابتها.

وقال الطبيب الذي كان يتولى علاج المرأة المتوفاة إن الأعراض التي كانت تعاني منها كانت مطابقة لتلك التي يعاني منها المتسممون بمادة الفوسفات العضوية، مضيفا أنه أرسل عينات لإجراء فحوص معملية عليها.

ونقلت عن شهود عيان لم يتم تأكيد أقوالهم إن المروحية أسقطت قنبلتين على الأقل. وتحدث شهود عيان عن سقوط إحدى الحاويات بضواحي المدينة، ووصفوا صندوقا مثل حاوية داخله غلاف خرساني مجوف. ويظهر مقطع فيديو جزءا من هذه الحاوية تحيط بها بودرة بيضاء اللون. وفي مقطع آخر يظهر مسلح معارض ممسكا بقنبلة قيل إنها كانت داخل الحاوية. ويقول شهود إنه كانت هناك قنبلتين في كل حاوية.

وعلى صلة نقلت عن ضابط سابق في وحدة "الإرهاب الكيماوي" في الجيش البريطاني، وهو مدير شركة متخصصة في دراسة الأسلحة الكيماوية، قوله إنه "بالنظر إلى الأحداث جميعا تخلص إلى أن لديك أدلة قوية، لكن غير كاملة، على أن السارين أو غاز أعصاب في سوريا خلال الأسابيع الأربع أو الخمس الماضية".
 

التعليقات