صحف روسية: موسكو لم ترسل صواريخ إلى دمشق

عسكري روسي: ليس من المؤكد أن يتم تسليم الصواريخ لسورية في العام الحالي * كومرسانت: من المخطط أن يتم تسليم الصواريخ في الربع الثاني من العام 2014.. وتشكك في إمكانية إنجاز الصفقة..

صحف روسية: موسكو لم ترسل صواريخ إلى دمشق

نشرت صحيفتان روسيتان صباح اليوم، الجمعة، أن موسكو لم ترسل صواريخ "أس 300" إلى دمشق، وأنها ستقوم بذلك، إذا فعلت، بعد وقت طويل.

وكتبت صحيفة "وودوموستي" نقلا عن مسؤول في الصناعات العسكرية الروسية قوله إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيتم تسليم سورية الصواريخ خلال العام الحالي.

من جهتها كتبت صحيفة "كومرسانت" نقلا عن مصدر آخر قوله إنه من المخطط أن يتم تسليم الصواريخ لسورية في الربع الثاني من العام القادم 2014.

وبحسب الصحيفتين، فإنه لم يتم حتى اللحظة نقل أية إرسالية صواريخ "أس 300" إلى دمشق.

كما كتبت "كومرسانت" أنه في حال تم تسليم سورية الصواريخ في العام 2014، فإن سورية بحاجة إلى ستة شهور على الأقل لتدريب كفاءات بشرية وإجراء تجارب، قبل أن تصبح منظومة الصواريخ عملانية.

وبحسب "ودوموستي" فإن قيمة صفقة الأسلحة تصل إلى مليار دولار. ونقلت عن المصدر العسكري نفسه قوله إنه رغم أن الحكومة الروسية تصر على توقيع الاتفاق، إلا أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيتم تسليم الصواريخ للأسد.

"لا مؤشرات على على أن "أس 300" عملانية في سورية"..

وعلى  صلة، وبعد أن نفت إسرائيل صحة تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد، في مقابلة مع "المنار" بشأن وصول الشحنة الأولى من الصواريخ إلى سورية، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه من الممكن أن تكون قد وصلت أجزاء مختلفة من المنظومة الصاروخية "أس 300" إلى سورية، بيد أنه لا يوجد أي مؤشر في هذه المرحلة يشير إلى أن المنظومة الصاروخية الجديدة على وشك أن تصبح عملانية.

وقال المسؤول الإسرائيلي للصحيفة الأمريكية إن المنظومة الصاروخية "أس 300" للدفاع الجوي لا تنقل بصندوق واحد، وإنما يتم نقل مركبات مختلفة للمنظومة على عدة مراحل. وأضاف أنه حتى لو وصلت أجزاء من هذه الصواريخ إلى سورية، فإنها لا تزال بعيدة عن أن تصبح عملانية.

ونقلت "واشنطن بوست" عن جنرال احتياط مايكل هرتسوغ قوله إنه حتى لو قامت روسيا بنقل جزء صغير من منظومة الصواريخ إلى سورية، فإن نقل باقي الأجزاء يستغرق شهورا كثيرة، وعندها فقط يمكن البدء بتركيبها.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن العسكري يفتاح شفير، الذي وصف بأنه خبير في نظام "أس 300"، إنه بعد وصول كامل الأجزاء إلى سورية وتركيبها، فإن سورية بحاجة إلى 3-6 شهور لكي تصبح قادرة على تفعيلها.

ونقلت شبكة "فوكس نيوز" عن مسؤولين أمريكيين كبيرين، وصفا بأنهما مقربان للأجهزة الاستخبارية، قولهما إن الصواريخ الروسية المتطورة المضادة للطائرات ليست بحوزة الأسد رغم تصريحاته.

ولفتت "يديعوت أحرونوت" إلى تصريحات مصدر وصف بأنه مقرب من وزارة الدفاع الروسية قوله الليلة الفائتة إن إرسالية الصواريخ "أس 300" لم تصل سورية، وأن روسيا نفذت صفقة الأسلحة التي تم التوقيع عليها بين الدولتين.

التعليقات