صحف تركية: أنباء عن اتفاق مصالحة وزيارة أردوغان لإسرائيل

بحسب التقرير: مناقشة إمكانية أن يقوم رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان بزيارة لإسرائيل في نهاية الشهر القادم، واتفاق على فتح السفارتين مجددا في إسرائيل وتركيا، وذلك بعد أربع سنوات من هجوم البحرية الإسرائيلية الدموي على سفينة مرمرة، الأمر الذي تسبب بتدهور العلاقات بين الطرفين؟.

صحف تركية: أنباء عن اتفاق مصالحة وزيارة أردوغان لإسرائيل

نقلت "يديعوت أحرونوت" عن الصحيفة التركية "زمان"، اليوم الخميس، أن المبعوث الشخصي لرئيس الحكومة الإسرائيلية دافيد ميدان التقى الاثنين الماضي مع رئيس الاستخبارات التركية هاقان فيدان.

وبحسب التقرير فإن الاثنين ناقشا إمكانية أن يقوم رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان بزيارة لإسرائيل في نهاية الشهر القادم

كما اتفقا على فتح السفارتين مجددا في إسرائيل وتركيا، وذلك بعد أربع سنوات من هجوم البحرية الإسرائيلية الدموي على سفينة مرمرة، الأمر الذي تسبب بتدهور العلاقات بين الطرفين.

وقالت "زمان" إن ميدان وفيدان ناقشا مواضيع أخرى تتعلق بالنفط والغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

من جهتها كتبت صحيفة "ديلي صباح"، نقلا عن مصادر في الخارجية التركية، قولها إن التعويضات التي ستدفعها إسرائيل لذوي الضحايا الأتراك تصل إلى 21 مليون دولار. وأنه تم الاتفاق أيضا على أن تقوم إسرائيل بفك الحصار المفروض على قطاع غزة. ولم يؤكد ذلك أي مصدر إسرائيلي.

يذكر أن نائب رئيس الحكومة التركية كان قد صرح الثلاثاء الماضي بأنه من المرجح أن يتم التوقيع على اتفاق المصالحة والتعويضات لذوي ضحايا مرمرة بعد الانتخابات البلدية في تركيا، والتي ستجري بعد ثلاثة أيام.

وكتبت صحيفة "حريت" أن اتفاق المصاحلة النهائي ومبلغ التعويضات المقترح من قبل إسرائيل قد تسلمته تركيا في الشهر الماضي". وأشارت "يديعوت أحرونوت" في هذا السياق إلى أن المسؤولين الإسرائيلين لم يعقبوا على ذلك بشكل رسمي. ونقلت عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إنه لا يعرف عن اتفاقيات نهائية مع الأتراك. كما نقلت عن مصادر سياسية أخرى قولها إن الإعلان التركي قد فاجأ إسرائيل.

التعليقات