كيري يدعو لتشكيل ائتلاف عالمي لمواجهة "داعش"

في مقالة نشرها في "نيويورك تايمز" يقول كيري إن داعش بات قريبا من إسرائيل ومناطق إستراتيجية في الأردن ولبنان وتركيا

كيري يدعو لتشكيل ائتلاف عالمي لمواجهة

عناصر داعش ينفذون عمليات إعدام

في مقالة نشرت في "نيويورك تايمز" دعا وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، العالم إلى تشكيل ائتلاف عالمي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية -داعش- في سورية والعراق، ومن الممكن أن يشكل تهديدا لإسرائيل.

وفي مقالته، التي نشرت الليلة الفائتة، كتب كيري أن داعش تشكل تهديدا كبيرا خارج العراق وسورية، وحتى على الولايات المتحدة. وقال "لن نسمح لهذا السرطان أن يواصل التوسع إلى دول أخرى. يجب على العالم أن يواجه هذه التهديد ودحره في النهاية".

كما كتب أن هؤلاء "المتطرفين" لن يتوقفوا في سورية والعراق، وإذا لم تتم معالجة هذا التهديد فسوف ينتشر في دول أخرى. و"هم يخطفون ويعذبون ويقطعون الرؤوس، ومسلحون بأسلحة متطورة تمكنوا من الاستيلاء عليها في ساحات القتال. وأثبتوا قدرتهم على احتلال مناطق أخرى أكثر من أي تنظيم آخر في المناطق الإستراتيجية المحاذية للأردن ولبنان وتركيا، وقريبة جدا من إسرائيل".

وكتب أيضا أن ائتلافا عالميا موحدا بقيادة الولايات المتحدة لن يسمح لهذا "السرطان" بالتوسع. مشيرا إلى أن الغارات الجوية على أهداف داعش في العراق غيرت اتجاه المعركة، وسمحت للقوات العراقية والكردية بشن هجوم عليهم.

وبحسب كيري، فإن الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي أقر هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة لم تبلور بعد إستراتيجية فعالة ضد داعش، ينوي عرض خطة أمام مجلس الأمن في إطار اجتماع الهيئة العامة للأمم المتحدة الشهر القادم.

وأوضح أن "الغارات الجوية لا تكفي وحدها لوقف تقدم داعش، وأنه لذلك يجب دعم القوات العراقية والمعارضة السورية المعتدلة، وتعزيز دفاعاتنا، وتعزيز التعاون مع حلفائنا في القتال ضد داعش".

وأضاف أنه ينوي وبمعية وزير الدفاع الأميركي، تشاك هاغل، الاجتماع مع نظرائهم على هامش مؤتمر حلف شمال الأطلسي المخطط له الأسبوع القادم في ويلز. وبحسبه فإن الهدف هو توسيع المساعدة التي يمكن إرسالها لمناطق القتال.

وقال أيضا إنه سيتوجه بمعية هاغل إلى الشرق الأوسط، بعد المؤتمر، لمواصلة الدفع بعملية تشكيل الائتلاف العالمي.
 

التعليقات