27/07/2017 - 12:04

تعرف على قدرات الأجنة قبل شهر من ولادتهم

اثبتت دراسة أميركية حديثة، عرضت نتائجها أمس الأربعاء، أن بإمكان الأجنة التمييز بين اللغات قبل شهر من ولادتهم، بسبب اختلاف أنماط اللغة الإيقاعية، وفي دراسة بريطانية اخرى كشفت إلى أن الأجنة، في الشهر الثامن من الحمل، يتعرفون على الوجوه البشرية

تعرف على قدرات الأجنة قبل شهر من  ولادتهم

(pixabay)

أثبتت دراسة أميركية حديثة، عرضت نتائجها أمس الأربعاء، أن بإمكان الأجنة التمييز بين اللغات قبل شهر من ولادتهم، بسبب اختلاف أنماط اللغة الإيقاعية، وتوصلت دراسة بريطانية أخرى إلى أن الأجنة، في الشهر الثامن من الحمل، يتعرفون على الوجوه البشرية وهم في بطون أمهاتهم، وأن أعينهم تتضرر من الأضواء الساطعة.

أجرى الدراسة باحثون من جامعة "كانساس" الأميركية، حيث قاموا بدراسة حالات 24 سيدة من الحوامل، فترة ثمانية أشهر، باستخدام مجسات مغناطيسية خاصة، تستطيع الكشف عن ضربات القلب والتنفس وحركات الجسم الأخرى.

واستخدم الباحثون متحدثا ثنائي اللغة، في تسجيلين مختلفين باللغتين الإنجليزية واليابانية، بحيث يتم تشغيل التسجيل لكل جنين على حدة، واختيرت اللغتان الإنجليزية واليابانية بصفة خاصة، لأنهما من اللغات المميزة إيقاعيا.

ووجد الباحثون أنه بإمكان الجنين سماع أصوات أجهزة الأم الداخلية، وكذلك الأصوات الخارجية. كما وجدوا أن معدلات ضربات قلوبهم تغيرت عندما سمعوا لغة غير مألوفة (اليابانية) بعد أن سمعوا الكلام باللغة الإنجليزية.

وفي ذات السياق، وجد باحثون من جامعة "لانكستر" بالتعاون مع باحثين من جامعتي "كمبريا" "ودرم" في بريطانيا، أن الأجنة تستطيع التعرف على الوجوه البشرية وهم في بطون أمهاتهم وأن أعينهم تتضرر من الأضواء الساطعة.

وخلال التجربة، وضع الباحثون نقاط ضوء على ماسح موجات فوق صوتية رباعية الأبعاد، تُجسد الوجه البشري ومجسمات غير منسقة.وتم تمرير الضوء باستخدام الحاسوب عبر جدار الرحم لـ39 من الأجنة داخل بطون الأمهات الحوامل في الشهر الثامن.

وأظهر المسح تفاعل وتحول رؤوس الأجنة من أجل النظر للأضواء التي تجسد أشكال وجوه بشرية، وعدم تفاعلها مع الأضواء التي تجسد أشكالا أخرى.

 

التعليقات