02/05/2016 - 23:47

نتائج مبشرة لعلاج سرطان البروستاتا

أعلن باحثون بريطانيون عن تطوير عقار يستهدف علاج الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا في مراحله المتقدمة.

نتائج مبشرة لعلاج سرطان البروستاتا

أعلن باحثون بريطانيون عن تطوير عقار يستهدف علاج الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا في مراحله المتقدمة.

وأوضح الباحثون بمعهد أبحاث السرطان في بريطانيا، أن العقار الجديد أعطى نتائج مبشرة لعلاج السرطان المقاوم للأدوية، ونشروا نتائج دراستهم في العدد الأخير من دورية معهد أبحاث السرطان.

وأشار فريق البحث إلى أنهم أجروا تجاربهم على مجموعة من الفئران، لاختبار مادة كيميائية تسمى (Hsp90).

ووجد الباحثون أن المثبطات الكيميائية أثبتت فاعليتها، وقامت بتجريد خلايا سرطان البروستاتا من دفاعاتها ضد العلاجات الهرمونية.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قال قائد فريق البحث، ورئيس معهد أبحاث السرطان، البروفيسور بول ووركمان، إن الاكتشاف مذهل، 'ونسمي المثبطات الكيميائية Hsp90 بالعقاقير الشبكية، إذ تتعامل مع العديد من الإشارات المرتبطة بالسرطان في آن واحد، عن طريق شبكة، وليس طريق واحد للإشارات العصبية'.

وأضاف أن هذا النوع من العقاقير 'يقضي على السرطان بشكل أكثر فعالية من العقاقير التي تستهدف نوعا واحدا من البروتينات، وتبدو مبشرة للوقاية، وللتغلب على مقاومة العقاقير'.

ويتطلع الباحثون في خطوتهم المقبلة، بحسب الدراسة، إلى اختبار العقار الجديد على المرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا المقاوم للعقاقير.

ووفقا للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها 'CDC'، فإن سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطانات 'بعد سرطان الجلد' شيوعا بين الرجال فى الولايات المتحدة، كما أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عاما فما فوق هم أكثر عرضة للإصابة به، بالإضافة إلى أن العوامل الوراثية للمرض تزيد الخطر.

اقرأ/ي أيضًا | دراسة: استمتع بالطعام قبل فحص نسبة الكولسترول

وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن سرطان البروستا، يعد ثاني أكثر السرطانات انتشارا بين الرجال بعد سرطان الرئة، على مستوى العالم، إذ أصاب أكثر من مليون شخص في العالم عام 2012 وحده، كما توفى أكثر 307 آلاف شخص بالمرض.

التعليقات