08/05/2016 - 18:10

ارتفاع ضغط الدم: الأسباب وطرق الوقاية

ينصح الأطباء مرضى ارتفاع ضغط الدم بممارسة الرياضة، وتجنب المأكولات ذات السعرات الحرارية المرتفعة، وعدم الإكثار من الأملاح في الأكل، كل هذا من شأنه أن يقلل من الإصابة بالمرض.

ارتفاع ضغط الدم: الأسباب وطرق الوقاية

يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض التي يعاني منها معظم الأشخاص على مستوى العالم، فهو يعرف باسم القاتل الصامت، لأنه يدمر الجسم من الداخل لكن دون معرفة ذلك، وجاءت الإحصائيات أن أكثر من مليار ونصف المليار شخص على مستوى العالم حاليا مصابون بضغط الدم. ومرض ضغط الدم لا يتوقف على ارتفاعه فقط، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من انخفاضه أيضا.

وينصح الأطباء مرضى ارتفاع ضغط الدم بممارسة الرياضة، وتجنب المأكولات ذات السعرات الحرارية المرتفعة، وعدم الإكثار من الأملاح في الأكل، كل هذا من شأنه أن يقلل من الإصابة بالمرض.

الكثير من الأشخاص يصابون بارتفاع ضغط الدم لسنوات طويلة دون الشعور أو الإحساس به، وهذا من شأنه أن يسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية التي تأتي فجأة دون الشعور بها، فارتفاع ضغط الدم الشرياني كما يعرف هو أحد أكثر الأمراض القلبية شيوعا، وأخطرها من ناحية التأثير على أعضاء الجسم، ويحدد ضغط الدم حسب كمية الدم التي يضخها القلب وحسب مستوى مقاومة تدفق الدم بالشرايين، فكلما ضخ القلب دما أكثر وكلما كانت الشرايين أضيق، كان ضغط الدم مرتفعا أكثر.

ويقول أغلب الأطباء إن ارتفاع ضغط الدم يتطور على مدى سنوات طويلة، ويتم اكتشافه بطريقة سهلة لكن لا يشعر المريض به على الفور، لكن بعد اكتشاف المرض يكون السيطرة عليه ممكنة بمساعدة الأطباء.

وقد كشف تقرير، نشره مؤخرا الموقع الهندي “بولد سكاي”، عن عادات خاطئة يتبعها البعض في نمط حياتهم، والتي تعرضهم للإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم، ومنها: منتجات التبغ التي تزيد خطر الإصابة بالمرض، لذلك ينصح بتجنبها للحفاظ على الصحة العامة، كذلك القهوة لأنها تسبب خللا في عملية التمثيل الغذائي، وتناولها بشكل مفرط يؤدي لارتفاع ضغط الدم، ولعل أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالمرض هو الإجهاد بشكل مستمر ومتواصل، كذلك الخمول يؤثر على مستويات نشاط الشرايين ويفقدها مرونتها ما يؤدي لارتفاع الضغط.

وينصح بممارسة الرياضة بشكل يومي، وتجنب الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على المواد الحافظة والكيميائية، أو كميات كبيرة من الأملاح والدهون لتجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ومن أهم المضاعفات التي يسببها ارتفاع ضغط الدم هي مشكلات العيون، حيث أنه يؤدي إلى تغيرات بشبكية العين يطلق عليها hypertensive" retinopathy" ليس هذا فقط، بل إنه يؤثر على العصب البصري أو الأوردة والشرايين بالشبكية، مما يؤدي إلى حدوث الجلطات، والتغيرات التي تحدث في الجسم تكون بدون أعراض مسبقة، وأحيانا يشكو مصاب ارتفاع ضغط الدم من الصداع وزغللة العين فقط، وهو لا يعرف السبب.

والتغيرات التي تحدث في الجسم تكون بسبب انقباض شرايين الشبكية نتيجة ارتفاع ضغط الدم الشرياني، بالإضافة إلى حدوث تصلب مما يؤدي إلى فقدها مرونتها، أما في المراحل الأخيرة فتحدث ارتشاحات بالأوعية الدموية، ينتج عنها نزيف وارتشاح بالشبكية.

ولا يوجد هناك علاج لهذه التغيرات سوى التحكم في ضغط الدم والمحافظة على نسبته الطبيعية طوال الوقت، من خلال الانتظام في الأكل الصحي وممارسة الرياضة بشكل دوري، وبالتالي المحافظة على ضغط الدم منذ بداية العمر، والابتعاد عن أسباب ارتفاعه ضرورة لمنع المضاعفات في جميع أجزاء الجسم.

وعن طرق علاج ارتفاع ضغط الدم والحد منه، هناك نوعية من النظام الغذائي لابد من اتباعها، وحول ذلك تقول استشارية التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، د. سحر خيري، "إن الغذاء يمكن أن يساعد مريض ارتفاع الضغط على انخفاضه بشكل سريع، لذلك لابد من معرفة هذه الأطعمة التي تعمل على اخفاض ضغط الدم، وكذلك الأطعمة التي يجب على المريض تجنبها، والتي تساعد على ارتفاعه بشكل أسرع.

وتؤكد أنه على مريض الضغط أن يتناول تلك الأطعمة التي تحتوي على قليل من الملح، مع تجنب المقرمشات، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الملح، كذلك اللحوم المحفوظة والمصنعة لاحتوائها على نسب كبيرة من الصوديوم وملح الطعام.

كذلك تنصح بعدم وضع الملح على مائدة الطعام، حتى لا يضطر المريض إلى وضعه كنوع من المغريات، والابتعاد عن المشروبات الغازية، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، بالإضافة إلى تناول البقوليات والحبوب الكاملة، وتناول الأسماك المشوية مرتين في الأسبوع، وعدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء.

وتشير إلى أنه يجب على مريض الضغط تناول منتجات الألبان قليلة الدهون، لأنها تحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم. كذلك ينصح بخفض الوزن وممارسة الرياضة إذا كان المريض مصابا بالسمنة، لأن خفض الوزن يساعد على خفض ضغط الدم بصورة أسرع، وينصح بالمشي ساعة في اليوم، محذرة تناول المنبهات التي تحتوي على الكافيين، لأنها مواد تساعد على ارتفاع ضغط الدم، والتقليل من التوتر العصبي، والامتناع عن التدخين، لأن كل هذه العوامل تساعد في خفض ضغط الدم.

والغريب أن مرض ارتفاع ضغط الدم لا يقتصر عند سن معينة، حيث نلاحظ أن بعض الأطفال يصابون به نتيجة سوء التغذية، وتناول أطعمة ضارة بالنسبة لهم في هذه السن، حيث يوضح استشاري الباطنة والأطفال، د. ياسر محمد، أن ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال له الكثير من الأسباب، أهمها التغذية وتربية الطفل جيدا.

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها مع الأطفال، أهمها كثرة معدلات تناولهم بشكل ملحوظ للملح والأطعمة المالحة شديدة النكهة، وكثرة تناولهم للمنتجات الغنية بمكسبات الطعم والإضافات غير الصحية لأجسامهم، بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية الزائدة التي يعاني منها بعض الأطفال بسبب بعض الأهالي أو في المدرسة.

اقرأ/ي أيضًا | علاج طفلة من سرطان الدم باستخدام خلايا مناعية معدلة

ويضيف محمد قائلا، "إنه من الأخطاء الشائعة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال، هي قلة شرب الطفل للمياه، وعدم اهتمام الأسرة بشربه للمياه بانتظام، والانفعال عند بعض الأطفال سواء مقلدا أبويه أو نتيجة طبيعة حياته".

التعليقات