17/05/2016 - 15:39

الرياضة تقلل مخاطر الإصابة بـ13 نوعا من السرطان

كشفت دراسة طبية حديثة أن ممارسة التدريبات الرياضية تقلل مخاطر الإصابة بـ13 نوعا من السرطان.

الرياضة تقلل مخاطر الإصابة بـ13 نوعا من السرطان

كشفت دراسة طبية حديثة أن ممارسة التدريبات الرياضية تقلل مخاطر الإصابة بـ13 نوعا من السرطان.

وفي إطار الدراسة التي نشرتها دورية "جاما إنترنال مديسن" الطبية، أمس، الإثنين، قام فريق من الباحثين بتحليل البيانات الخاصة بحوالي 1.4 مليون شخص من الولايات المتحدة وأوروبا، على مدار 11 عاما تقريبا، وكان يتم الاستفسار من هؤلاء المشاركين بشأن ما إذا كانوا يمارسون تدريبات رياضية، ما بين معتدلة إلى قوية، خلال أوقات فراغهم، مثل المشي أو السباحة أو الركض، بالإضافة إلى الاستفسار بشأن معدل الأنشطة البدنية التي يمارسونها.

وخلال فترة البحث، تم تشخيص أكثر من 186 ألف حالة إصابة بمرض السرطان بين المشاركين في الدراسة.

وعند تصنيف المشاركين في الدراسة، حسب معدل الأنشطة البدنية التي يقومون بها، تبين أن نسبة الـ10% التي تمارس معدلات أعلى من النشاط الرياضي تقل لديها احتمالات الإصابة بـ13 نوعا من السرطان، مقارنة بنسبة الـ10% الأقل حرصا على ممارسة الرياضة.

وشملت قائمة أنواع السرطان التي تقل مخاطر الإصابة بها في حالة ممارسة الرياضة، سرطان المريء في تراجع نسبته 42%، وسرطان الكبد في تراجع نسبته 27% وسرطان الرئة في تراجع نسبته 26% وسرطان الكلى بنسبة 23% وسرطان الجزء العلوي من المعدة بنسبة 22% وسرطان بطانة الرحم بنسبة 21% وسرطان الدم بنسبة 20% وسرطان الخلايا البلازمية بنسبة 17% وسرطان القولون بنسبة 16% وسرطان الرأس والعنق بنسبة 15% وسرطان الشرج بنسبة 13% وسرطان المثانة بنسبة 13% وسرطان الثدي بنسبة 10%.

وأثبتت الدراسة، التي نشرت على الموقع الإلكتروني "لايف ساينس" المعني بالأبحاث العلمية، أن ممارسة الأنشطة البدنية بمعدلات مرتفعة تقلل احتمالات الإصابة بالسرطان بشكل عام بنسبة 7%.

كما تبين أنه عند ممارسة الرياضة، تتراجع احتمالات الإصابة بعشرة من أنواع السرطان السابقة بصرف النظر عن مؤشر كتلة الجسم (السمنة) أو التدخين.

ولكن الدراسة أثبتت أيضا أن ممارسة الرياضة ترفع احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة طفيفة، تبلغ 5%، ولم يتوصل الباحثون إلى سبب علمي وراء هذه الظاهرة سوى أن الرجال الرياضيين عادة ما يكونون أكثر حرصا على إجراء الفحوصات الطبية، وبالتالي تتزايد فرص اكتشاف إصابتهم بالسرطان.

وذكر فريق البحث أيضا أن الرياضة ترفع معدلات الإصابة بسرطان الجلد أيضا بنسبة 27%، ورجحوا أن يكون السبب في ذلك هو كثرة تعرض الرياضيين لأشعة الشمس.

اقرأ/ي أيضًا | دراسة: أدمغة الأطفال تتفاعل بشكل مختلف مع صوت الأم

وتقول الباحثة مارلي جامان، من جامعة نورث كارولينا الأميركية، والتي أعدت التقرير المصاحب للدراسة بالاشتراك مع فريق البحث، إن هذه النتائج "تؤكد أهمية ممارسة الأنشطة البدنية في أوقات الفراغ، في إطار إستراتيجية الحد من المخاطر بهدف تقليل عبء الإصابة بمرض السرطان في العالم".

التعليقات