21/05/2016 - 18:09

للمشي حفاة القدمين فوائد صحية!

يسيء الكثير فهم المشي حافي القدمين بدون حذاء، وينظر إليه على أنه شيء ضار وغير حضاري، إغفالا للفوائد العديدة لهذا الأمر، حيث يحمي المشي بدون حذاء من فطريات القدم، كما أن له فوائد عديدة على صحة الظهر وجهاز المناعة.

للمشي حفاة القدمين فوائد صحية!

يسيء الكثير فهم المشي حافي القدمين بدون حذاء، وينظر إليه على أنه شيء ضار وغير حضاري، إغفالا للفوائد العديدة لهذا الأمر، حيث يحمي المشي بدون حذاء من فطريات القدم، كما أن له فوائد عديدة على صحة الظهر وجهاز المناعة، ما يجعل التخلي عن الحذاء بين الحين والآخر ضرورة لصحة الإنسان.

يساعد المشي 'الحافي' بدون حذاء في تدريب عضلات القدم التي تصير أقوى نتيجة المشي على الأرض غير المستوية. كما يساعد خلال فترة الطفولة والمراهقة في نمو القدم بشكل سليم وصحي. أيضا يعود بفوائد كثيرة على صحة الظهر، هذا بجانب الحماية من نزلات البرد وتقوية جهاز المناعة، فتغيير درجة الحرارة يعزّز قدرة المقاومة لدى الجسم.

وتتسبّب الأحذية بشكل عام، وخاصة النسائية ذات الكعب العالي، في تشويه شكل القدم والأصابع وظهور البثور. ومع الوقت تؤدي إلى أضرار بأظافر أصابع القدم. في المقابل يساعد السير بدون حذاء في نعومة الجلد والحفاظ على شكل القدم وصحة الأظافر، كما أنه يساعد في ضبط طريقة المشي واعتدالها.

ارتداء الأحذية بشكل دائم يتسبّب في الإصابة بمرض سعفة القدم، وهو مرض ناتج عن الفطريات وقلة التهوية، ويُعتبر من الأمراض المرتبطة بالأشخاص الذين يرتدون الأحذية طوال الوقت، ويحمي المشي الحافي من هذا المرض الذي يحتاج علاجه لفترة طويلة.

وتؤكد الأبحاث أن المجتمعات التي يسير أهلها بدون أحذية هم في الغالب أفضل صحة، من أهل المجتمعات التي تعتمد على الأحذية بشكل دائم، والذين تكثر بينهم عادة آلام الظهر والفقرات، بسبب كعب الأحذية وعدم صحية بعضها، وهو ما يجعل الخبراء يشدّدون على أهمية التحرّر من الحذاء بين الحين والآخر.

ويشير استشاري الأمراض الجلدية، د. ماجد الشيخ، إلى أن المشي الحافي بدون حذاء لمدة تتراوح بين 20 دقيقة إلى 30 دقيقة، على أرضية أو سطح بارد في أيام الشتاء، له فوائد صحية عديدة، حيث يساعد في دفء القدم طوال الليل، موضحا أن المشي الحافي يحمي من الدوالي، لأنه يزيد من فاعلية ضخ الدم في الأوردة. وتابع، من مزايا المشي الحافي أنه يساعد على تنشيط عضلات القدم ويجعلها أكثر دفئا، كما أنه بمثابة تدليك طبيعي للقدم.

اقرأ/ي أيضًا | كيف تقي نفسك من درجات الحرارة المرتفعة؟

ويرفض د. ماجد الفكرة السائدة بأن المشي الحافي يتسبّب في برودة القدم، أو أنه يضرّ بالكلى أو بأعضاء داخلية في الجسم، إلا أنه يؤكد على ضرورة مراعاة بعض الأمور قبل المشي حافي القدمين، وأهمها اختيار المكان الذي سيتم السير فيه بدون حذاء، تجنّبا للإصابة بجروح أو التعرض للميكروبات، ناصحا بالمشي على الشاطئ أو المتنزهات الخضراء النظيفة دون حذاء.

التعليقات