29/05/2016 - 11:21

خل التفاح .. غذاء ودواء ومكياج

وحول هذا يقول د. فريد الجابري، خبير التغذية، عن الفوائد الصحية لخل التفاح: إنها تتعدد ويتوسع مجالها إلى حد الأمراض المزمنة، حيث يلعب دورا فائقا في علاج الأورام السرطانية بكل أنواعها وأحجامها، لأنه يحتوي على عناصر غذائية متعددة تتغلغل داخل

خل التفاح .. غذاء ودواء ومكياج

تتعدد فوائد خل التفاح ما بين جمالية ودوائية وتستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل، وهو أحد مشتقات حامض الخليك الكيميائي، الأمر الذي يجعله من المهيجات الرئيسية لغشاء المعدة، كما يتسبب في بعض الأضرار الأخرى، ولكنها لا ترقى إلى مستوى فوائده التي تتمركز حول قدراته في تحسين الحالة الصحية لخلايا الجسم بمختلف أنواعها، كما أنها تقوي الجهاز المناعي وتمنع اختراق الفيروسات والبكتيريا للجسم، حيث يحتوي خل التفاح على بعض العناصر الهادئة لتأمين توازن خلايا الجسم، وأهمها عناصر الفسفور والفلور والكالسيوم والحديد، التي تعالج أمراض المسالك البولية والذبحة الصدرية، فضلا عن قدرته في معالجة جميع أمراض القلب، حيث يحتوي خل التفاح على مادة “البكتين” التي تقوم بإذابة الدهون الزائدة بالجسم وتقي من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما يقوم بضبط مستويات السكر في الدم، ويشترط في هذه الحالة تناول خل التفاح بصورة دائمة على جميع المأكولات الطازجة.

وحول هذا يقول د. فريد الجابري، خبير التغذية، عن الفوائد الصحية لخل التفاح: إنها تتعدد ويتوسع مجالها إلى حد الأمراض المزمنة، حيث يلعب دورا فائقا في علاج الأورام السرطانية بكل أنواعها وأحجامها، لأنه يحتوي على عناصر غذائية متعددة تتغلغل داخل الجسم، وتمنع تكدس الخلايا وتلفها، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان، شريطة تناوله باستمرار وخلطه على الأطعمة لا سيما الطازجة، كما يمكن تناوله صباح كل يوم قبل وجبة الإفطار، وذلك بإضافة بعض نقاط خل التفاح إلى كوب ماء دافئ.

وتابع: أو بإضافته إلى بعض حبات الثوم المفروم والعسل، وخلط المكونات حتى تصبح خليطا متجانسا ثم يتم تخزينه داخل المبرد لفترة لا تزيد عن خمسة أيام، حيث أنه يفقد قدراته العلاجية بعد تجاوز الفترة المذكورة، ويكون استخدام المزيج بوضع ملعقتين كبيرتين على كوب من الماء حتى يذوب، أو كمية من العصير حتى لا يكون تأثيره على المعدة أقل ضررا، حيث أنه يتسبب في الإصابة بقرح المعدة، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض المركزة، ثم يتم تناوله قبل الإفطار أو قبل النوم ليلا.

ويضيف الجابري قائلا: إن خل التفاح يسهم في علاج جميع أمراض القلب التي تصيب الإنسان، ويكون ذلك من خلال تناول ملعقتين صغيرتين منه يوميا مضافا إليهما كوب ماء دافئ، حيث يحتوي خل التفاح على مادة “البكتين” التي تفيد في إذابة الدهون الزائدة بالجسم، ومن ثم تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنه يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم، لأنه يحتوي على مواد غذائية تعزز من قوة جهاز البنكرياس الذي يقوم بتحويل نسب السكر الزائدة في الجسم إلى نشا، وتحفزه على العمل بصورة طبيعية، وتحميه من خطر الفيروسات التي تخترق جسم الإنسان، وتقوم بتعطيل عمل أجهزته المختلفة، الأمر الذي يعزز من فرص الإصابة بمرض السكر وغيره من الأمراض الخطيرة.

وفيما يتعلق بقدرة خل التفاح على معالجة أمراض المسالك البولية ، تؤكد د. هبة الهادي، خبيرة التغذية، ، أنه يساعد في القضاء على الالتهابات في حالة تناوله ملعقة كبيرة من خل التفاح مع تناول كل وجبة خلال اليوم، بالإضافة إلى قدرته في علاج مرض البواسير الذي ينتج عن قلة تناول الطعام وشرب السوائل والجلوس المتكرر والمطول، لأنه يحتوي على مكونات تقضي على الانتفاخات والأورام المهبلية التي تصاحب المرض، وتتسبب في تمدد فترات الإصابة به، وتحمي المنطقة من تكرار الإصابة بالالتهابات التي ينتج عنها جروح شرجية.

وتوضح أن خل التفاح يقضي على التهابات الفم وآلام الحلق، التي تصيب الإنسان نتيجة تمركز البكتيريا داخل الفم أو الإصابة بفيروس الأنفلونزا، الذي يقلل من كفاءة أعضاء الجسم، وهنا ينبغي  على المريض تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح مضافة إلى نصف كوب ماء، ثم يقوم بعملية الغرغرة مرتين يوميا، حيث يعزز من قوة أعضاء الجسم داخل الفم، والتغلب على الفيروسات والبكتيريا، هذا إلى جانب قدرته في علاج السعال، وذلك بأخذ مزيج من العسل والجلسرين وخل التفاح، ثلاث مرات يوميا أو تناول ملعقة صغيرة كل مرور ساعتين خلال اليوم.

وعن قدراته في علاج أمراض البروستاتا، تضيف قائلة: إنه يفيد في القضاء على مرض تضخم البروستاتا، حيث يتم غمس بعض حبات البصل المفروم داخل نصف كوب من خل التفاح لمدة ثلاثة أيام قبل أن يصفى من الشوائب المتبقية من البصل، ويؤخذ منه يوميا قبل الإفطار ملعقة صغيرة تضاف إلى كوب ماء دافئ.

وتابعت: وتعد الحروق من أكثر الإصابات التي تؤرق الإنسان، وتمتد فترات العلاج الخاصة بها، ولكن يأتي خل التفاح ليسهم في علاج الحروق بكل مستوياتها، حيث يقوم المريض بدهن المنطقة المحترقة بنقاط من خل التفاح، حيث يمنع تكوين الفقاعات المصاحبة لها، ويعزز من قوة خلايا الجسم ويعيد تكوين التالف منها.

ولعلاج التهابات المفاصل التي تنتج عن الإصابة بمرض الغضروف أو نقص مستويات الكالسيوم بالجسم، تشير د. منى الحسيني، خبيرة التغذية، إلى أن خل التفاح يقضي على التهابات المفاصل، حيث يزيد من نسب الكالسيوم بالجسم لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة من بينها الكالسيوم، وفي هذه الحالة تؤخذ ملعقة صغيرة منه مع نصف كوب عصير محلى بالعسل، قبل تناول كل وجبة لمدة شهر، ويفضل تناول الخضروات الطازجة أثناء الوجبات، لأنها تعزز من تأثير خل التفاح على العظام، كما أنها تساعده على إعادة تكوين الغضاريف المتآكلة بين نهايات العظام.

وتنصح بضرورة الانتظام في تناول خل التفاح لعلاج حصوات الكلى والتهاب البول، حيث يحتوي على مواد تفيد في تفتت هذه الحصى وعلاج حالات التهاب البول، الذي يصاب به الإنسان نتيجة صعوبة سقوط الحصوات، وفي هذه الحالة يتناول المريض كميات كبيرة من السوائل مضافا إليها نقاط من خل التفاح، حيث أن الكلى من الأجهزة التي تحتاج إلى نسب عالية من السوائل لتعيش عليها، لا سيما الخل، حيث يحتوي على مادة البوتاس التي تقوم بقتل الجراثيم المكونة للحصى، التي توجد بالأطعمة الطازجة الملوثة، كما أنها لا تدع لها مجالا لامتصاص السوائل المحيطة بجهاز الكلى، لذلك لابد من تناول خل التفاح مرتين يوميا.

اقرأ/ي أيضًا| كيف يؤثر النوم على الحالة المزاجية لدى النساء؟

وتنوه إلى أن خل التفاح يحمي من الإصابة بحالات التسمم الغذائي، التي تأتي نتيجة تناول أطعمة فاسدة أو ملوثة، وذلك من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين إلى نصف كوب ماء، ثم يؤخذ المشروب قبل تناول الوجبات الخارجية.

التعليقات