05/06/2016 - 10:47

الفواكه المجففة .. فوائد غذائية وأضرار صحية

تتميّز الفواكه المجففة بغناها بالمواد الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة، ما يجعلها مغذية جداً. فكمية المواد الغذائية الموجودة فيها تعادل تماماً الكمية الموجودة في الفواكه الطازجة، لذلك فإن تناول الفواكه المجففة يساهم في تغطية احتياجات الج

الفواكه المجففة .. فوائد غذائية وأضرار صحية

تُعتبر الفواكه المجففة من المفضلات لدى الكثير لمذاقها اللذيذ، وإمكانية حفظها لفترة أطول من الفواكه الطازجة، كذلك فهي من المقرمشات العملية التي يمكن تناولها في أي مكان. وعلى الرغم من ذلك فهي مسار اختلاف بين المتخصصين، حيث يرى البعض أن الفواكه المجففة غنية بالمواد الغذائية وأنها من المقرمشات الخفيفة، بينما يؤكد آخرون أن الإكثار من تناولها يوثّر سلباً على صحة الإنسان ويسبّب الأمراض.

الفواكه المجففة هي عبارة عن فواكه تفقد كمية كبيرة من مخزونها المائي عبر عملية التجفيف، ما يؤدي إلى انكماشها. ويُعدّ الزبيب يليه التمر والخوخ والتين والمشمش من أكثر أنواع الفواكه المجففة شيوعاً وانتشاراً، وهناك بعض أنواع الفواكه التي يتم تغليفها بالسكر بعد تجفيفها، مثل المانجو والأناناس والموز والتفاح.

تتميّز الفواكه المجففة بغناها بالمواد الغذائية والألياف ومضادات الأكسدة، ما يجعلها مغذية جداً. فكمية المواد الغذائية الموجودة فيها تعادل تماماً الكمية الموجودة في الفواكه الطازجة، لذلك فإن تناول الفواكه المجففة يساهم في تغطية احتياجات الجسم اليومية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى.

وعلى الرغم من أن الأبحاث المتعلقة بفائدة الفواكه المجففة لازالت قيد الدراسة، إلا أن هناك بعض الدراسات التي أظهرت أن مَنْ يتناولون الفواكه المجففة تميل أوزانهم إلى الانخفاض ويحصلون على كم أكبر من المواد المغذية.

تلجأ بعض شركات التصنيع لجعل الفواكه المجففة أكثر جاذبية، لدهن الفواكه بالسكر قبل تجفيفها لتحسين مذاقها، وهنا تكمن مخاطر تلك الفواكه. حيث يحذّر خبراء الصحة من أن السكر الزائد في الفواكه المجففة يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض والسرطان أيضاً، خاصة وأن الفواكه تحتوي على كمية كبيرة من السكر الطبيعي، وربما يدفع الحجم الصغير للفواكه المجففة مقارنة بالطازجة إلى تناول المزيد منه، ما يعني تناول كمية أكبر من السكر والسعرات الحرارية.

لا يُعتبر السكر هو وحده الذي تضيفه الشركات المصنعة للفواكه المجففة أثناء التصنيع، إذ تستخدم مواد حافظة مثل مادة الكبريتيت، والتي تجعل الفواكه المجففة أكثر جاذبية، كونها تمنع تغيّر لون الفاكهة، وهذا الأمر يتعلّق بالفواكه الملونة مثل الزبيب والمشمش. وتؤكد الدراسات أن لهذه المادة آثاراً سلبية على الصحة، إذ تؤدي إلى الإصابة بتشنّجات في المعدة وطفح جلدي، إضافة إلى احتمالات الإصابة بنوبات قلبية.

ويوضح د. محمد يوسف، استشاري التغذية، أن لتناول الفواكه المجففة جوانب جيدة وأخرى سيئة، حيث أن تناولها يمكن أن يزود الجسم بمزيد من الألياف والمواد المضادة للأكسدة، إلا أن كمية السكر الموجودة بداخلها من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، خاصة مع تناول كميات كبيرة منها، لافتاً إلى أن السكر الموجود في الفواكه هو الفركتوز، والإكثار من هذا السكر له أضرار سلبية على الصحة. ومن بين هذه الأضرار زيادة خطر السمنة والإصابة بداء السكري من النمط الثاني وأمراض القلب.

اقرأ/ي أيضًا| بارقة أمل بعقار فعال لعلاج سرطان الثدي

ويتابع: لتجنّب الأضرار الجانبية للفواكه المجففة ينبغي تناولها بكميات معتدلة، أيّ لا تتجاوز حفنة اليد، كذلك التأكد عند شرائها من أنها خالية من السكر، مشيراً إلى أنه على الرغم من ذلك فإن الفواكه المجففة تبقى أفضل من المقرمشات الأخرى.

التعليقات