19/06/2016 - 10:37

ارتفاع حالات دخول المستشفيات عقب العطلات الرئيسية

تشير دراسة جديدة إلى أن عدد الأشخاص الذين يدخلون مستشفيات بسبب إصابتهم بفشل في القلب يتراجع خلال العطلات الكبيرة، ولكنه يرتفع خلال الأيام التي تلي هذه العطلات.

ارتفاع حالات دخول المستشفيات عقب العطلات الرئيسية

تشير دراسة جديدة إلى أن عدد الأشخاص الذين يدخلون مستشفيات بسبب إصابتهم بفشل في القلب يتراجع خلال العطلات الكبيرة، ولكنه يرتفع خلال الأيام التي تلي هذه العطلات.

وقالت طبيبة قلب في كليفيلاند كلينك في ولاية أوهايو الأميركية، الدكتورة ماريا مونتس، وهي لم تشارك في الدراسة، إن الناس ربما يتفادون الذهاب إلى المستشفيات خلال العطلات لأنهم لا يريدون إفساد ترتيبات العطلة، أو لافتراضهم أن عيادات الأطباء مغلقة.

وقالت "إذا شعرت بأنك ليس على ما يرام، عليك أن تسعى للحصول على علاج، كلما أخرت العلاج كلما طالت المدة التي يتطلبها تحسن حالتك الصحية".

وقال المشارك في هذه الدراسة، الدكتور ماهيك شاه، من مستشفى ليهاي فالي في بنسلفانيا، إن تناول أطعمة غنية بالملح وعدم ممارسة تمرينات رياضية وضغوط السفر أثناء العطلات ربما يسهم في ارتفاع حالات دخول المستشفيات.

وأضاف إن "كل هذه الأنشطة تأتي في الصدارة لتراكم السوائل وزيادة الوزن، مما يسبب تفاقم أعراض فشل القلب".

ويعاني نحو خمسة ملايين أميركي من فشل القلب، وهو حالة مزمنة لا يمكن للقلب خلالها ضخ الدم وفقا للحاجة، ونتيجة لذلك تتراكم السوائل في القدمين والكاحلين والساقين والرئتين، مما يؤدي إلى شعور الناس بالإرهاق وضيق التنفس وصعوبة المشي.

وراجع الدكتور شاه وزملاؤه بيانات 22727 مريضا دخلوا مركز إينشتاين الطبي، في فلادلفيا، لإصابتهم بفشل القلب بين عامي 2003 و2013.

وكان معظمهم أميركيون من أصل أفريقي وإناث، ومصابون بأمراض أخرى بالإضافة إلى فشل القلب، من بينها ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع نسبة الكوليسترول والشريان التاجي، وكان متوسط أعمارهم 68 عاما.

وقسم الباحثون المرضى إلى ثلاث مجموعات اعتمادا على ما إذا كانوا قد أدخلوا إلى المستشفى خلال عطلة يوم الميلاد أو عيد الشكر أو عيد الاستقلال أو عطلة السنة الجديدة، أو في غضون أربعة أيام عقب العطلة، أو خلال أيام أخرى في نفس الشهر.

وعلى مدى هذه السنوات كان متوسط عدد المرضي الذين دخلوا المستشفى لإصابتهم بفشل القلب في عيد الاستقلال 3.8 شخص. وارتفع هذا العدد إلى 5.6 يوميا في المتوسط في الأيام التي تلت العطلة مباشرة واستقر العدد عند خمسة يوميا خلال بقية أيام الشهر، وذلك حسبما قال معدو الدراسة في دورية الأبحاث الإكلينيكية في طب القلب في 24 أيار/ مايو.

وسنويا، خلال عيد الميلاد، يتم إدخال 3.6 مريض في المتوسط إلى المستشفى، وخلال الأيام الأربعة التالية لعيد الميلاد ارتفع هذا العدد إلى 5.6 يوميا، ولكن كان عدد المرضى الذين أدخلوا إلى المستشفى بسبب فشل القلب في أيام أخرى في شهر كانون الأول/ ديسمبر 5.5 شخص.

وحذرت الدكتورة مونتس من أن أعراضا مثل زيادة الوزن وضيق التنفس يمكن أن تتفاقم خلال ما بين 24 ساعة و48 ساعة عقب تناول طعام غني بالملح، وحثت الناس على أن يتحلوا باليقظة بشأن كيفية التحكم في حالتهم المتعلقة بالقلب.

وِأضافت "بالنسبة للأشخاص المصابين بفشل القلب، توصي جمعية القلب الأميركية بتناول ما بين 1500 وألفين مليجرام من الصوديوم يوميا.

"تناول قطعة نقانق واحدة قد يكون به ما يصل إلى ألف مليجرام من الصوديوم، ومن ثم فإن الأكل باعتدال مهم.

"قم بوزن نفسك كل صباح، إذا رأيت وزنك زاد أكثر مما يتراوح بين رطلين وثلاثة أرطال، لابد وأن يكون ذلك مؤشرا إلى أنك تحتفظ بسوائل أكثر مما يجب".

وتنصح أيضا المرضى بقراءة ملصقات الطعام والعمل عن كثب مع شخص يمكن أن يتابع كمية الملح التي يتناولوها يوميا.

اقرأ/ي أيضًا | الشاي الأبيض.. فوائد عديدة وقيمة غذائية

وأضافت "لا أريد من الناس أن يحرموا أنفسهم من التمتع بالعطلات، ولكن عليهم أن يتوخوا الحذر بشكل أكبر في متابعة ما يأكلونه سواء كانت عطلة أو مناسبة خاصة".

التعليقات