01/07/2016 - 12:02

دراسة: "أوميغا 3" وعلاقته بالنوبات القلبية

خلصت دراسة حديثة نشرت في دورية "جاما إنترنال ميديسين" العلمية الأميركية، إلى أن استهلاك أحماض "أوميغا 3" الدهنية الموجودة بكميات كبيرة في أنواع محددة من الأسماك مثل السردين والأنشوفة والسلمون، تخفض بنسبة 10% خطر الوفاة جراء نوبة قلبية.

دراسة: "أوميغا 3" وعلاقته بالنوبات القلبية

خلصت دراسة حديثة نشرت في دورية 'جاما إنترنال ميديسين' العلمية الأميركية، إلى أن استهلاك أحماض 'أوميغا 3' الدهنية الموجودة بكميات كبيرة في أنواع محددة من الأسماك مثل السردين والأنشوفة والسلمون، تخفض بنسبة 10% خطر الوفاة جراء نوبة قلبية.

واستندت هذه الدراسة إلى تحاليل دم، لإقامة علاقة بين أحماض 'أوميغا 3' الدهنية ووتيرة الإصابة باحتشاء في عضلة القلب، كما شملت بيانات جمعت من 19 دراسة سابقة، أجريت في 16 بلدا.

وشملت الدراسة 45 ألفا و637 مشاركا، أصيب منهم 7973 شخصا بنوبة قلبية للمرة الأولى، ما أسفر عن وفاة 2781 شخصا، كما أوضح معدو الدراسة.

ولم يلاحظ هؤلاء الباحثون أي علاقة بين العلامات في الدم الكاشفة عن وجود أحماض 'أوميغا 3' وتقليص خطر الإصابة باحتشاء غير قاتل في عضلة القلب، ما يدفع إلى الاعتقاد بوجود آليات محددة مرتبطة بتقليص خطر الوفاة جراء نوبة قلبية.

وشملت النتائج الجديدة دراسات عدة تعكس الصورة الأوضح حتى اليوم عن الأثر الوقائي لأحماض 'أوميغا 3' في مواجهة الأمراض القلبية الوعائية، بحسب أحد معدي الدراسة، الباحثة في كلية الطب في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا.

اقرأ/ي أيضًا | النوم 7 ساعات ليلًا يقي الرجال من السكري

وأوضحت ديل غوبو أن 'نتائج الدراسات المختلفة كانت مشابهة بمعزل عن السن والجنس والعرق، ووجود إصابة بالسكري أو عدمه، واستخدام الأسبيرين أو مضادات الكولسترول'.

التعليقات