06/07/2016 - 21:37

لا علاقة بين الصدفية والجلطات الدماغية

خلصت دراسة دنماركية حديثة، إلى أنه لدى الأشخاص المصابين بالصدفية، احتمار أكبر للإصابة باحتشاء عضلة القلب وبجلطة دماغية، إذا كان لديهم تاريخ وراثي لمشكلات في شرايين القلب.

لا علاقة بين الصدفية والجلطات الدماغية

خلصت دراسة دنماركية حديثة، إلى أنه لدى الأشخاص المصابين بالصدفية، احتمار أكبر للإصابة باحتشاء عضلة القلب وبالجلطة دماغية، في حال كان لديهم تاريخ وراثي لمشكلات في شرايين القلب.

وأثبتت الدراسة أن ليس هناك رابطا بين الصديفية وزيادة خطر الإصابة بالجلطة واحتشاء عضلة القلب، عندما لا يتوفر لدى المصاب تاريخ وراثي مع أمراض تتعلق بشرايين القلب. 

وعندما قارن الباحثون بين أولائك الذين ليهم تاريخ وراثي متعلق بأمراض القلب، مع من لا يوجد لديهم تاريخ وراثي متعلق بها، من مصابي الصدفية الطفيفة، زاد لدى النوع الأول خطر الإصابة بالمرض بنسبة 28%، وعند الإصابة الشديدة بها"الصدفية"، ومع توفر تاريخ وراثي مع مشكلات القلب، يزداد الخطر إلى 62%.

وشرح كبير معدي الدراسة، الدكتور إلكسندر إيجبيرج من جامعة كوبنهاغن، ذللك، بقوله إنه "من المعتقد بشكل عام أن المرضى المصابين بالصدفية يزداد لديهم خطر الإصابة بأمراض الأوعية القلبية بسبب الطبيعة الالتهابية للصدفية".


اقرأ/ي أيضًا | طرق مبتكرة لتقليل استهلاك الطعام

وأضاق إيجبيرج، أنه "على الرغم من أن الصدفية نفسها ما زالت تعطي مؤشرا لخطر مستقل بالإصابة بأمراض شرايين القلب بالمقارنة مع عموم الناس، فإن نتائجنا تشير إلى احتمال وجود استعداد وراثي لأمراض شرايين القلب.

التعليقات