22/07/2016 - 10:27

لتنمية العضلات... تكفي الأوزان الخفيفة

خلصت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتمرنون باستخدام أوزان خفيفة، باستطاعتهم بناء عضلات من حيث القوة والحجم بشكل يتطابق مه أولائك الذين يتمرنون باستخدام أوزان ثقيلة.

لتنمية العضلات... تكفي الأوزان الخفيفة

خلصت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتمرنون باستخدام أوزان خفيفة، باستطاعتهم بناء عضلات من حيث القوة والحجم بشكل يتطابق مه أولائك الذين يتمرنون باستخدام أوزان ثقيلة، شريطة أن يضعوا برنامجا ملائما لتمارينهم.

وخلافا للاعتقائد السائد أن تمارين رفع الأثقال تتطلب من الشخص أن يرفع أحمالا على قدر طاقته القصوى، حيث تبنى الإستراتيجية لمعظم رياضي رفع الأثقال على أن يقوم الشخص بوضع 75% إلى 90% من أقصى وزن يستطيع رفعه، ثم ممارسة التمرين حتى يشعر بالإجهاد.

وقامت الدراسة التي أعدها بروفيسور علم الحركة في جامعة "ماكماستر" بأونتاريو في كندا، ستيوارت فيليبس، وفريقه، على المقارنة بين مجموعتين، الأولى استخدمت أوزان ثقيلة (75% إلى 90% من أقصى وزن يستطيع رفعه)، أما المجموعة الثانية فقام أفرادها بحمل 30% إلى 50% من أقصى وزن يستطيعون حمله، ثم ممارسوا التمارين حتى الشعور بالإجهاد، وهذا حدث عادة بعد 25 تكرارا، مقارنة بـ10 إعادات للمجموعة الأولى للشعور بالإجهاد.

اقرأ/ي أيضًا | توازن بكتيريا الأمعاء يحد من خطر السكري

وبعد 12 أسبوعا مارس المشاركون فيها التمارين لأربع مرات أسبوعيا، درس العلماء الزيادة كتلة وحجم العضلات لدى المجموعتين، ولم يلاحظوا أي فرق في الزيادة من حيث القوة أو الحجم بين العضلات.

التعليقات