09/08/2016 - 16:56

نتائج مبشرة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن وهو في الغالب مرض مؤلم يصيب جهاز المناعة، ويصاب به نحو 1% من سكان العالم، ويسبب التهابات وربما تدمير عدة مفاصل.

نتائج مبشرة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي

قالت شركة ميزوبلاست أمس، الإثنين، إن بيانات المرحلة الوسطى من تجربة العلاج بالخلايا الجذعية التجريبي تشير إلى تحسن كبير في الأعراض لدى المرضى الذين توقف التهاب المفاصل الروماتويدي لديهم عن الاستجابة لأدوية التكنولوجيا الحيوية، المستخدمة على نطاق واسع.

وقالت الشركة إن العلاج بمنتج الشركة الأسترالية، المعتمد على الخلية الجذعية الوسيطة، اعتبر محتملا بشكل جيد إذا ليس له آثار جانبية خطيرة أو آثار ضارة مرتبطة بالحقن، لدى 48 مريضا أجريت عليهم تجارب في المرحلة الثانية التي استغرقت 12 أسبوعا من الدراسة.

وقالت الشركة إن العلاج المعتمد على الخلايا أدى كذلك إلى تحسن في مقاييس الوظائف البدنية والنشاط العام للمرض مقارنة بعقار وهمي.

وقال المختص في الروماتويد في مستشفى الجراحات الخاصة في نيويورك، الدكتور ألن جيبوفسكي، في بيان، 'نتائج هذه الدراسة المتعلقة بالسلامة والكفاءة مشجعة للغاية، وتشير إلى أن العلاج بالخلايا الخاص بشركة ميزوبلاست لديه القدرة على سد احتياج طبي هائل'.

والتهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن وهو في الغالب مرض مؤلم يصيب جهاز المناعة، ويصاب به نحو 1% من سكان العالم، ويسبب التهابات وربما تدمير عدة مفاصل.

وقالت شركة ميزوبلاست، والتي تملك شركة تيفا للصناعات الدوائية 14.6% من أسهمها إنها تعتزم الارتباط بشريك لمساعدتها على الانتقال إلى المرحلة الثالثة الأكبر من التجارب.

ويحتاج نحو ثلث المرضى الذين لا يستجيبون بشكل كاف أو لا يستطيعون تحمل العلاج الحيوي الشائع لالتهاب المفاصل الروماتويدي إلى بدائل العلاج الجديد.

اقرأ/ي أيضًا | الخلايا الجذعية تظهر نتائج مبشرة في علاج الإكزيما

ويتعين على العلاجات الجديدة أن تواجه كلا من الألم وتقدم المرض لكي تكون قادرة على منافسة الأدوية الحالية.

التعليقات