12/08/2016 - 08:49

جراثيم الفم تغذي أورام سرطان القولون

حذّرت دراسة أميركية حديثة، من أن الجراثيم الموجودة في الفم، قد تفاقم أورام سرطان القولون والمستقيم.

جراثيم الفم تغذي أورام سرطان القولون

حذّرت دراسة أميركية حديثة، من أن الجراثيم الموجودة في الفم، قد تفاقم أورام سرطان القولون والمستقيم، المسبب الثاني للوفاة من أمراض السرطان في أميركا.

وأوضح الباحثون بجامعة "هارفارد" الأميركية، أن جراثيم تسمى "Fusobacteria"، تتواجد في الفم، قد تنتقل عبر مجرى الدم، وتغذّي أورام القولون والمستقيم، ونشروا نتائج دراستهم، أمس، الخميس، في دورية "Cell Host & Microbe" العلمية.

وأضاف الباحثون "بعد إجراء بحوث على الإنسان والفئران، تبيّن أنه من السابق لأوانه الحديث عن إمكانية منع جراثيم الفم من الانتقال إلى القولون عن طريق الدم، والمساهمة في تشكيل الأورام".

وأشار فريق البحث إلى أن دراساتهم المستقبلية "ستركز على دور جراثيم الفم في تغذية وانتشار سرطان القولون والمستقيم".

وكشفت دراسات سابقة أن الفم يحتوي على تريليونات الجراثيم والعوامل الممرضة، التي تلعب دورًا في التغيير الخلوي والمناعي في الجسم، ما يؤدي للإصابة بسرطان المستقيم والقولون.

وينصح الباحثون بضرورة العناية بصحة الفم والأسنان ونوعية الأغذية التي يتناولها الإنسان، وضرورة مراجعة الطبيب لدى ملاحظة أي تغير في صحة الجسم.

اقرأ/ي أيضًا | كيف يؤثر "زيكا" على الخلايا المعنية بالحركة؟

ووفقا لجمعية السرطان الأميركية، فإن سرطان القولون والمستقيم، هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا، والمسبب الثاني للوفاة من أمراض السرطان في أميركا، إذ يصيب أكثر من 95 ألف حالة جديدة سنويًا، كما أنه رابع سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.

التعليقات