23/08/2016 - 17:37

كيف يؤثر "أوميجا 3" على أدمغة الأطفال حديثي الولادة؟

أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميجا 3" تلعب دورًا مهمًا في تقليل تلف الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة، وتشبه هذه الحالة السكتة الدماغية عند كبار السن.

كيف يؤثر

أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميجا 3" تلعب دورًا مهمًا في تقليل تلف الدماغ عند الأطفال حديثي الولادة، وتشبه هذه الحالة السكتة الدماغية عند كبار السن.

وأوضح الباحثون بالمركز الطبي لجامعة كولومبيا، أن مستخلص "أوميجا 3" يحمى خلايا الدماغ ويحد من إصابتها بالالتهابات، ونشروا نتائج دراستهم، اليوم الثلاثاء، في دورية "PLOS ONE" العلمية.

وأجرى الباحثون دراستهم على مجموعة من الفئران حديثي الولادة، تعرضوا لحالة تلف الدماغ، الناتجة عن انخفاض تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، بعد 10 أيام من الولادة، وتشبه هذه الحالة السكتة الدماغية عند كبار السن.

وحقن فريق البحث مستخلص "أوميجا 3" للفئران حديثة الولادة، وراقبوا حالتها بعد 8 أسابيع من الإصابة بحالة تلف الدماغ، ووجدوا أن هذا المستخلص ساعد الدماغ على تجاوز الإصابة بالتلف، وحمى الخلايا بطرق عديدة بعد حرمانها من الأكسجين، وحد من إصابتها بالالتهابات.

ويعد انقطاع تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ خلال أو بعد فترة قصيرة من الولادة، هو أحد الأسباب الرئيسية لتلف في دماغ الأطفال حديثي الولادة، ويسبب ضعف الخلايا العصبية مدى الحياة لدى 25% من المصابين به.

وتستخلص أحماض "أوميجا 3" الدهنية من الأسماك الدهنية مثل السالمون، والتونة والماكريل والسردين والسالمون، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول هذه الأسماك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميجا 3" المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض "أوميجا 3" على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ/ي أيضًا | فواكه البحر: الحل الأمثل لتقوية الذاكرة

وأضافت الدراسات أن توافر الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين "د"، يحسن وظيفة الإدراك والسلوك، ويمنع الإصابة بمجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ التي تصيب الأطفال وعلى رأسها مرض التوحد، ونقص الانتباه

التعليقات