24/08/2016 - 16:26

أسلوب حياتك غير صحي؟ تناول البروتين النباتي

تشير دراسة أميركية إلى من يحصلون على احتياجاتهم من البروتين من النبات بشكل أكبر من المنتجات الحيوانية، قد يعيشون فترة أطول حتى وإن كانوا يتبعون عادات غير صحية مثل شرب الخمر والتدخين الشره.

أسلوب حياتك غير صحي؟ تناول البروتين النباتي

تشير دراسة أميركية إلى من يحصلون على احتياجاتهم من البروتين من النبات بشكل أكبر من المنتجات الحيوانية، قد يعيشون فترة أطول حتى وإن كانوا يتبعون عادات غير صحية مثل شرب الخمر والتدخين الشره.

وقال الباحث في جامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، الدكتور مينغ ينغ سونغ، إن "النتائج تشير إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالبروتين فإن مصدره ربما يكون بنفس أهمية الكمية التي يتناولها الإنسان.

وأردف قائلا "النبات مصدر أفضل من المنتجات الحيوانية.

"إذا كان يتعين على الناس الاختيار بين المنتجات الحيوانية، فليحاولوا أن يتجنبوا اللحوم الحمراء المصنعة، وأن يختاروا السمك أو الدجاج بدلا منها."

وتابع سونغ وزملاؤه، أكثر من 130 ألفا من العاملين في التمريض وغيره بقطاع الصحة لعقود، وكان أكثر من نصف المشاركين يحصلون على ما لا يقل عن 14% من سعراتهم الحرارية من البروتين الحيواني، وما لا يقل عن 4% من البروتين النباتي.

وفي بداية الدارسة كان عمر المشاركين 49 عاما في المتوسط، وكن معظمهن نساء.

وبحلول نهاية الدراسة، كان 36 ألف شخص قد توفوا منهم 8500 بسبب أمراض شرايين القلب، ونحو 13 ألفا بسبب السرطان.

وبعد أخذ عوامل متعلقة بأسلوب الحياة في الحسبان، مثل التدخين وشرب الخمر والبدانة وعدم ممارسة نشاط بدني، كانت كل زيادة نسبتها 3% في السعرات الحرارية من البروتين النباتي، مرتبطة بتراجع 10% في خطر الوفاة خلال فترة الدراسة.

وعلى النقيض من الفوائد التي تم رصدها نتيجة تناول البروتين النباتي، كانت كل زيادة بنسبة 10% في معدل السعرات الحرارية المأخوذة من البروتين الحيواني، مرتبطة بزيادة نسبتها 20% في خطر الوفاة نتيجة أي سبب وزيادة نسبتها 8% في خطر الوفاة نتيجة أمراض شرايين القلب خلال فترة الدراسة.

وقال الباحثون في دورية الطب الباطني في أول آب/ أغسطس، إن هذه الصلة بين البروتين الحيواني والوفاة كانت أقوى في البدناء أو من يفرطون في شرب الخمر.

وقالت وهي باحثة في التغذية بجامعة أثينا، الدكتورة باجونا لاجيو، ولم تشارك في الدراسة "البدناء بالإضافة إلى من يتبعون أسلوب حياة غير صحي يزيد لديهم احتمال الإصابة بخلل في التمثيل الغذائي الأساسي، أو اضطرابات التهابية، وهو ما قد يعزز الآثار العكسية لتناول البروتين الحيواني بشكل كبير".

اقرأ/ي أيضًا | كيف يؤثر "أوميجا 3" على أدمغة الأطفال حديثي الولادة؟

ولكن البروتين الحيواني غير مرتبط على ما يبدو بزيادة الوفاة بالنسبة لمن يتبعون أسلوب حياة صحيا. وبالنسبة لهؤلاء فإن تناول قدر أكبر من البروتين النباتي غير مرتبط على ما يبدو بالحياة لفترة أطول

التعليقات