30/10/2016 - 14:29

التعب النفسي قد يضر بفوائد الأكل الصحي

لفتت دراسة أشرف عليها باحثون من مركز ويكسنر الطبي بولاية أوهايو، إلى أن ضغوط الحياة والمواقف الصعبة التي يمر بها الإنسان قد تلغي فوائد الأطعمة الصحية التي يتناولها. وأفادت الدراسة أن "هذا لا يعد إذنًا أو تصريحًا بتناول ما نحب، بغض ال

التعب النفسي قد يضر بفوائد الأكل الصحي

لفتت دراسة  أشرف عليها باحثون من مركز ويكسنر الطبي بولاية أوهايو، إلى أن ضغوط الحياة والمواقف الصعبة التي يمر بها الإنسان قد تلغي فوائد الأطعمة الصحية التي يتناولها. وأفادت الدراسة أن 'هذا لا يعد إذنًا أو تصريحًا بتناول ما نحب، بغض النظر عن قيمته الغذائية عند التعرض للقلق والضغوط النفسية'.

وأوضح الباحثون أن الحمية الغذائية والقلق النفسي لهما دورٌ بارزٌ في تغيير مستويات الالتهابات بالجسم، مشيرين إلى أن الهدف الأساسي للدراسة التي أقاموها هو كشف العلاقة بين القلق والحمية الغذائية والمؤشرات الحيوية للالتهابات في الدم، وأفاد التقرير أن الالتهابات المزمنة تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، مثل أمراض القلب ومرض السكري والتهاب المفاصل.

أجرى الباحثون الدراسة على مجموعتين من النساء، تضم الأولى 38 سيدة من الناجيات من سرطان الثدي،  وتضم الأخرى 20 سيدة لا يعانين من أية أمراض، وقامت كلتا المجموعتين بزيارة مركز ولاية أوهايو الطبي في يومين مختلفين.

تناولت بعض السيدات المشاركات في الدراسة وجبة إفطار تحتوي على البسكويت، والذي تم تحضيره باستخدام الدهون المشبعة، بينما تناول البعض الآخر منهن ذات الوجبة تقريبًا، ولكن الاختلاف الوحيد أن البسكويت تم تجهيزه باستخدام زيت عباد الشمس أحادي عديم التشبع (زيت صحي).

وبعد ذلك، خضعت السيدات، اللاتي بلغ متوسط عمرهن 53 عامًا، لاستفتاء خاص بمعدلات القلق والضغوط النفسية، وتم سؤالهن عن الأحداث التي واجهنها في اليوم السابق، وأفاد التقرير أن مثيرات القلق البسيطة لم يتم اعتبارها من الأحداث اليومية العصيبة، بينما أمثلة المواقف الصعبة التي اعتمدتها الدراسة كانت تشمل: تنظيف السيدة لآثار عبوة دهان سكبها طفل صغير على الأرض، أو رعاية أحد الآباء أو الأمهات المصابين بالخرف، والذين يثيرون المشاكل ويقاومون المساعدة.

من جانبه، قال المشرف الرئيسي على الدراسة، وأستاذ الطب النفسي وعلوم النفس، جان كيكولت غلاسر، إن ' لا نقصد بالأحداث الصعبة تلك التي تحطم حياة الشخص، وليس القصد أيضًا تعرض الإنسان لإصابة طفيفة في ظفره'.

أضاف التقرير أنه تم الحصول على عينات الدم بشكل متكرر من السيدات الخاضعات للدراسة، وتم تقييم وجود اثنين من المؤشرات الحيوية المرتبطة بالالتهابات، واثنين من العوامل الحيوية التي تشير للإصابة بتصلب الشرايين.

أشارت النتائج أن المؤشرات الحيوية غير الصحية كانت أعلى حين تم تناول الوجبات الغنية بالدهون المشبعة مقارنة بالوجبات الغنية بزيت عباد الشمس، وعلى العكس تمامًا، لم يكن هناك أي فارق في مستوى المؤشرات الحيوية عند تناول الأطعمة الضارة أو الصحية في حالة تعرض السيدات لأحد الضغوط الحياتية، حتى بالنسبة للسيدات اللاتي تناولن الأطعمة غير الصحية، فلم ترتفع لديهن مستويات المؤشرات الحيوية الضارة.

ويظن الباحثون أن دراستهم هي الأولى من نوعها التي تُبين أن الضغوط والقلق النفسي قد يسهمان في إلغاء فوائد تناول أطعمة غنية بدهون صحية، كما لاحظوا في الوقت نفسه أن الالتهابات تتراكم مع مرور الوقت داخل الجسم، بما يساهم في رفع خطر الإصابة بالأمراض.

اقرأ/ي أيضًا | محاولة ابتكار وسيلة منع حمل جديدة... للرجال!

وأوصى القائمون على الدراسة بعدم تناول الأكلات غير الصحية بحال التعرض لأي من الأحداث الحياتية الصعبة، كما أكدوا على أهمية تناول الأكل الصحي بشكل يومي منتظم، كي لا يصبح الإنسان عرضة للمخاطر الصحية المحتملة، خصوصًا عندما تمر به أي ضغوط أو أحداث عصيبة.

التعليقات