14/11/2016 - 21:46

علماء يكشفون العلاقة بين الحشيش والسكتة القلبية

حذّرت دراسة أميركية حديثة من أن تعاطي الحشيش يمكن أن يؤثر بالسلب على عمل القلب والأوعية الدموية ويصيب الأشخاص باعتلال عضلة القلب والسكتة القلبية.

علماء يكشفون العلاقة بين الحشيش والسكتة القلبية

حذّرت دراسة أميركية حديثة من أن تعاطي الحشيش يمكن أن يؤثر بالسلب على عمل القلب والأوعية الدموية ويصيب الأشخاص باعتلال عضلة القلب والسكتة القلبية.

وأجرى الدراسة باحثون بمستشفى جامعة القديس لوقا في بنسيلفانيا، وعرضوا نتائجها، اليوم الإثنين، أمام المؤتمر السنوي لجمعية القلب الأميركية، الذي يعقد حاليًا في ولاية لويزيانا الأميركية.

ولكشف العلاقة بين الإصابة باعتلال عضلة القلب وتدخين الحشيش، راقب الباحثون حالة 33 ألفًا و343 شخصًا، نقلوا إلى المستشفى بسبب اعتلال عضلة القلب والسكتة القلبية بين عامي 2003-2011.

وبحسب الدراسة، تتمثل أعراض اعتلال عضلة القلب في ألم بالصدر وضيق في التنفس ودوخة وخفقان، ويرجع ذلك إلى عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل مؤقت، كما أن الأشخاص الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب، كثيرًا ما يكونون عرضة لأشكال خطيرة من عدم انتظام ضربات القلب والموت القلبي المفاجئ.

ووجد فريق البحث، أن الأشخاص الذين كانوا يدخنون الحشيش، كانوا أكثر عرضة للإصابة باعتلال عضلة القلب من غيرهم بمعدل الضعف.

كما وجد الباحثون أن مدخني الحشيش كانوا أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالسكتة القلبية، وهي توقف مفاجئ وغير متوقع للقلب عن الخفقان، وفي هذه الحالة، يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى، وعادة ما تؤدي السكتة القلبية المفاجئة إلى الوفاة إذا لم تتم معالجتها في غضون دقائق.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات حول العالم، حيث أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام.

وكانت أبحاث سابقة كشفت عن وجود صلة وثيقة بين تعاطي المراهقين للحشيش، وارتفاع معدلات إصابتهم بالأمراض العقلية الخطيرة، خاصة انفصام الشخصية وفقدان الذاكرة، مقارنة بنظرائهم الذين لا يتعاطون الحشيش.

وحذّرت الدراسات من أن المراهقين الذين يدخنون الحشيش يوميًا أكثر عرضة للإقدام على الانتحار أو أن يتعاطوا أنواعًا أخرى من المخدرات، كما أنهم دائما ما يشعرون بالكسل، وافتقاد الرغبة في بذل الجهد.

وأضافت الأبحاث أن تدخين مخدر الحشيش بانتظام، قد يخفّض كثافة العظام، ويجعل الأشخاص أكثر عرضة لكسور العظام، لأن مكوناته يمكن أن تؤثر على وظيفة خلايا العظام.

اقرأ/ي أيضًا | دراسة: الحشيش يؤدي إلى الشعور بالكسل وصعوبة اتخاذ القرارات

والحشيش أو الماريوانا هو خليط من أوراق نبات القنب الهندي وبذوره وأزهاره، وهو نبات ذو تأثيرات مخدرة ينتشر في البلدان العربية بعدة أسماء مختلفة، منها الحشيش والبانجو والزطلة والكيف والشاراس والجنزفوري والغانجا والحقبك والتكروري والبهانك والدوامسك وغيرها، وتؤثر كل أشكال الماريجوانا تأثيرًا مباشرًا على كيفية عمل الدماغ، كما تؤثر أيضًا في مركز الجهاز العصبي كمادة مهلوسة.

التعليقات