29/11/2016 - 09:36

الصودا سبب رئيسي لقلة النوم

أظهرت دراسة أميركية جديدة نُشرت في دورية "سليب هيلث"، أنّ الأشخاص الذين لا يستطيعون النوم لأكثر من 5 ساعات على الأغلب في الليلة الواحدة، غالبًا ما يكونون ممن يشربون الصودا كثيرًا.

الصودا سبب رئيسي لقلة النوم

أظهرت دراسة أميركية جديدة نُشرت في دورية 'سليب هيلث'، أنّ الأشخاص الذين لا يستطيعون النوم لأكثر من 5 ساعات على الأغلب في الليلة الواحدة، غالبًا ما يكونون ممن يشربون الصودا كثيرًا، وذلك مقارنة بمن يستطيع الحصول على قدر أكبر من الراحة خلال نومه.

وأشار الباحثون إلى أنّ الصودا في النظام الغذائي الأميركي، تُعتبر المصدر الرئيسي للسكّر المضاف، وأضافوا أنّ العلاقة بين الصودا والبدانة وقلّة النوم كبيرة جدًا، وأنّ هذه المشروبات التي مرّت بعملية تحلية تسبب الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وخلال فحص نتائج 19 ألف بالغ، وجد الباحثون أنّ نحو 13% من المشاركين ينامون أقلّ من 5 ساعات في الليلة، وهو ما ميّز هؤلاء الأشخاص الذين يشربون كميات أكبر من الصودا بنسبة 21%، مقارنة مع البالغين الذين ينامون حسب المعدلات الطبيعية، من سبع إلى ثماني ساعات.

اقرأ/ي أيضًا | هل يسبب مشروب الصودا السرطان؟

واستنتج الباحثون أنّ من ينامون حتّى 5 ساعات، كانوا قد استهلكوا الصودا بنسبة تفوق البالغين الذين لم يستهلكوها، بنسبة 26%، كما أنّهم شربوا كمية تحتوي على الكافايين بمقدار 33% أكثر من غيرهم.

 

التعليقات