12/12/2016 - 18:44

علاج يحد من خطر الوفاة بسرطان الرئة

دراسة أجراها باحثون بجامعة ولاية أوهايو، وقدموا نتائجها اليوم الإثنين، أمام مؤتمر سرطان الرئة، في مدينة فيينا بالنمسا.

علاج يحد من خطر الوفاة بسرطان الرئة

أفادت دراسة أميركية حديثة، بأن عقارًا يستخدم عادة للحد من الألم والالتهاب، يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسرطان الرئة لدى المدخنين الحاليين والسابقين، بنسبة تصل إلى 48%.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة ولاية أوهايو، وقدموا نتائجها اليوم الإثنين، أمام مؤتمر سرطان الرئة، في مدينة فيينا بالنمسا.

وكانت دراسات سابقة، كشفت أن الالتهاب المزمن يمكن أن يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة، لذلك حرص الباحثون على تجربة عقار الإيبوبروفين (Ibuprofen)، المضاد للالتهاب في الحد من خطر سرطان الرئة.

والإيبوبروفين هو عقار مضاد للالتهاب، يتم تسويقه تحت أسماء تجارية مختلفة مثل "بروفين"، الذي يستخدم كمسكن لتخفيف آلام الأسنان وأعراض التهاب المفاصل والحمى.

ولاكتشاف ذلك، حلّل فريق البحث، بيانات 10 آلاف و735 من البالغين الذين كانوا جزءًا من مسح وطني أجري في الفترة من 1988 إلى 1994.

ووجد فريق البحث، أن الاستخدام المنتظم لعقار الإيبوبروفين قد يقلل من خطر الوفاة بسرطان الرئة بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ طويل من التدخين، وذلك بنسبة 48%.

وقال الباحثون، إن دراستهم أثبتت أن "الاستخدام المنتظم لعقار الإيبوبروفين قد يكون مفيدًا بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضون لخطر سرطان الرئة، لكن يظل الإقلاع عن التدخين واتباع نمط حياة صحي أفضل السبل لخفض خطر الإصابة والوفاة بسرطان الرئة".

ووفقاً للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها  (CDC)، فإن المدخنين هم عرضة بـ15 إلي 30 مرة أكثر للإصابة والوفاة بسرطان الرئة من غير المدخنين.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويًا، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطون سابقون وحاليون للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي، لأنه يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضافت المنظمة، أنه ما لم يُتخذ إجراء في هذا الصدد، يمكن للتبغ أن يقتل عددًا كبيرًا يصل إلى 8 ملايين شخص سنويا، يعيش 80% منهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بحلول عام 2030.

التعليقات