18/12/2016 - 10:28

العلاج الكيميائي يدمّر القلب

صدرت دراسة علمية ألمانية حديثة، صادرة عن مؤتمر "أويرو إيكو"، والذي تمت فعالياته في ألمانيا، تفيد بأنّ مرضى السرطان الذين يعانون من السكري، قد يعانون أيضًا من تلف القلب بسبب العلاج الكيميائي.

العلاج الكيميائي يدمّر القلب

صدرت دراسة علمية ألمانية حديثة، صادرة عن مؤتمر 'أويرو إيكو'، والذي تمت فعالياته في ألمانيا، تفيد بأنّ مرضى السرطان الذين يعانون من السكري، قد يعانون أيضًا من تلف القلب بسبب العلاج الكيميائي.

وقالت طبيبة القلب في مستشفى جارسيا دي أورتا، البرتغالي، آنا كاترينا جوميز، إنّ استخدام العلاج الكيميائي مع عقاقير علاج القلب، والتي تُعرف باسم 'أنثراسكلينيس'، لها تأثيراتها السامة على القلب، إذ تشمل هذه العقاقير 'دوكسيل'، و 'إلينس'، والتي تتسبب بزيادة احتمالية الإصابة بقصور في القلب.

وقالت جوميز، إنّ نسبة صغيرة من المرضى الآن يموتون من مرض السرطان، وسوف ترتفع النسبة في السنوات المقبلة، وذلك بسبب فشل القلب عند الناجين من مرض السرطان.

وكانت الدراسة قد تتبعت 83 مريضًا في برنامج المراقبة التابع للمستشفى، منهم 54 سيدة يعانين من سرطان الثدي، و 20 آخرون يعانون من سرطان الغدد اللمفاوية، و 9 يعانون من سرطان المعدة، بحيث كان متوسط أعمارهم يصل إلى 52 عامًا.

وأظهرت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من السكري، هم أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب، حيث أودى العلاج الكيميائي بحياة الكثيرين، بسبب الأدوية المستخدمة والمتبعة لعلاج السرطان.

وتابعت جوميز في بيان خاص للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أنّه يجب ألا يتم تأجيل بداية العلاج الكيماوي لمرضى القلب، وذلك بسبب الأولوية لعلاج مرض السرطان.

التعليقات