06/01/2017 - 15:20

أغذية "صحية" تضر بالجسم... امتنع عنها

شاع تناول الأطعمة والمشروبات الصحية، مؤخرا، بين من يفضلون تناول الأغذية الصحية، غير الضارة بالجسم، لتحسين أسلوبهم الغذائي.

أغذية

(أ.ب)

شاع تناول الأطعمة والمشروبات الصحية، مؤخرا، بين من يفضلون تناول الأغذية الصحية، غير الضارة بالجسم، لتحسين أسلوبهم الغذائي.

ويتناول المستهلكون هذه الأغذية الصحية، التي تتنوع بين المحليات الطبيعية والمثلجات. لكن باعتقاد الخبراء، أن هذه الأطعمة لا تعود بهذا القدر من الفائدة الصحية على جسم الإنسان.

ووفقا لثلاثة من خبراء التغذية المرخصين، روب هوبسون وريانون لامبرت وليلي سوتر، فإن هناك 6 من الأطعمة والمشروبات الصحية، التي يجب التوقف عن تناولها خلال العام الحالي.

الفوشار

شهدت وجبات الفوشار السريعة، العام الماضي، زيادة كبيرة بالانتشار كبدائل غذائية صحية، لكن العلماء يحذرون من مقادير الملح العالية وكمية السعرات الحرارية الكبيرة فيه.

المحليات الطبيعية

يحذر خبراء التغذية من تناول بدائل السكر الطبيعية، مثل شراب القيقب أو شراب أغاف، اللذان يستخدمان لإضفاء المذاق الحلو على الأغذية بدلا من السكر الأبيض، حيث يحتوي السكر العادي على 50 في المئة من الفركتوز، فيما يشكل نحو 90 في المئة من شراب الأغاف، لكنه لا يرفع نسبة السكر في الدم على المدى القصير، غير أنه يتسبب في مقاومة الأنسولين ما يؤدي إلى الإصابة بزيادة السكر في الدم على المدى البعيد.

وبحسب الخبراء فإن ما يسمى بالـ"محليات الصحية" هو أمر غير موجود، لذا ينبغي استخدام العسل وسكر جوز الهند بعناية.

الروب المجمد

يحتوي الروب المجمد، غالبا، على كميات من السكر أكثر من تلك الموجودة في الآيس كريم للتخلص من الطعم اللاذع، وبالتالي رغم أنها خالية من الدهن، لكنها تحتوي على السكر، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

بسكويت الإفطار

ينصح بعدم تناول بسكويت الإفطار الذي تحتوي كل قطعة منه على 13 غراما من السكر، أو ما يعادل 3 ملاعق سكر.

ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على كميات كبيرة من السكر، وتفوق هذه الكمية ما تحتويه عدة قطع من الدونات، ما يؤدي إلى ارتفاع كبير وسريع في سكر الدم، كما أن هناك مواد مضافة بهذا الماء مثل البوتاسيوم ومواد أخرى، وهي مواد لا ينظر البعض إليها باعتبارها ذات تأثير سلبي.

ألواح البروتين

ينصح الخبراء بتجنب تناول ألواح البروتين الضارة عند ممارسة الرياضة أو اتباع حمية غذائية معينة. حيث تحتوي ألواح البروتين بالإضافة إلى كمية السكر الكبيرة في كل لوح بروتيني والسعرات الحرارية العالية فيها، على الزيوت المهدرجة والأليف الرخيصة التي تضر بجسم الإنسان.

 

 

 

 

التعليقات