الناصرة: ثلث السكان يعانون من السمنة الزائدة

تشير المعطيات التي نشرتها صناديق المرضى في البلاد، إلى أنّ أكثر من 32.4٪ من سكّان مدينة الناصرة يعانون من السمنة الزائدة، وتليها رهط وعكا وأشكلون والقدس وبيسان ونتيفوت وكريات جات.

الناصرة: ثلث السكان يعانون من السمنة الزائدة

تشير المعطيات التي نشرتها صناديق المرضى في البلاد، إلى أنّ أكثر من 32.4٪ من سكّان مدينة الناصرة يعانون من السمنة الزائدة، وتليها رهط وعكا وأشكلون والقدس وبيسان ونتيفوت وكريات جات.

ولأنّ السمنة متعلقة بنواحٍ صحيّة واجتماعيّة عدّة، فإنّه من الواجب علينا تسليط الضوء عليها، وذلك للتوعية حول أضرارها، ومحاولة التخلص منها، وإلا فإنّ الوضع سيزداد سوءًا، فالسمنة تجلب معها الأمراض العديدة والمشاكل الصحيّة.

من جهته، قال الاختصاصيّ بطبّ العائلة ومدير عيادة العين بالناصرة واستشاريّ أمراض السكريّ في خدمات الصحة العامّة، د. جرير خوري، لـ'عرب 48' إن 'النساء العربيّات معرّضات للسمنة بشكل أكبر من الرجال العرب، إذ أشارت الأبحاث إلى أمراض مزمنة أخرى ترافق السمنة كالسكريّ، فالسكريّ في مدينة الناصرة نسبته أكثر من 2٪ إلى 3% من المعدل العام في إسرائيل عامة'.

هل صحيح أنّ 32.4% من سكان مدينة الناصرة يعانون من السمنة؟

هذه المعطيات ليست غريبة وليست جديدة كذلك، ربما تم الإعلان عنها مؤخرًا، ولكن هنالك عدة أبحاث أظهرت ارتفاعًا ملحوظًا في السمنة بالمجتمعات العربيّة عن المجتمعات اليهوديّة، وذلك بسبب طريقة الحياة، وهو أمر غير مفاجئ للأطباء بكون الناصرة هي مثال للمجتمع العربيّ في إسرائيل، المجتمع الذي فقد الحركة وبدأ بالتغذي من مصادر غير مفيدة، متناسيًا المأكولات العربيّة كالعلت والخبيزة وانشغل بالكنافة والهريسة والشوارما والباجيت.

لماذا الناصرة تحتل المدينة الأكثر سمنة في إسرائيل؟

الناصرة هي مثال للمدن والقرى العربيّة المحيطة التي لا يبذل سكانها فعاليات جسمانيّة، فهم يفضلون الذهاب في السيارة لقضاء احتياجاتهم حتى لو كانت بعيدة عنهم 100 متر فقط، حتى طلاب المدارس كثير مهم لا يذهب إلى مدرسته سيرًا على الأقدام، إضافةً إلى القاطنين والعاملين في الناصرة ذاتها، يفضلون ركوب السيارات للذهاب إلى العمل، بدلًا من السير.

وللعلم،  يُقال أنّ 'الطفل السمين هو بمثابة رجل سمين' أي انّ الطفل الذي يعاني من السمنة في صغره، سترافقه في غالب الأحيان حتّى يكبر، وحينها... من الصعب التغلب عليها.

ما هي الأمراض التي ترافق السمنة؟

هناك الكثير من الأمراض التي ترافق السمنة، مثل السكريّ وأمراض القلب وضغط الدم، عدا عن أنّهم عرضة للإصابة بأمراض السرطان بشتى أنواعه، وذلك بكون نسبة مرض السرطان لدى من يعانون السمنة هي أعلى من سواهم، هذا عدا عن الأمراض الأخرى المرافقة للسمنة نتيجة الوزن الزائد كأمراض العامود الفقريّ والركب والفخذين.

هناك أيضًا حالة هامّة يصاب بها المفرطون بالوزن، ألّا وهي التوقف عن التنفس بشكل مفاجئ أثناء النوم، وهي نتيجة التعب والإرهاق خلال النهار والإصابة بأمراض القلب وضغط القلب على الرئتين.

هل ذلك يعني أنّ الناصرة معرضة للسرطان والسكري وأمراض القلب بشكل أكبر من باقي لمدن؟

الجميع يعلم أنّ أمراض السرطان في العصر الحاليّ منتشرة أكثر من الماضي، ونتساءل دومًا عن السبب، وانا أجيب أنّ السمنة هي أحد الأسباب، حيث ازدادت السمنة خلال السنوات الماضية، وكلّما ارتفعت السمنة سترتفع بالمقابل الأمراض المرافقة لها كالسرطان والسمنة والضغط والجلطات الدماغيّة وأمراض الركب والظهر والعامود الفقريّ ومفاصل الفخذين.

كيف ترى العادات الغذائيّة في مدينة الناصرة؟

الناصرة تحوّلت إلى فندق كبير، كثير من السكان لا يعملون ويأكلون طعام يحتوي على سعرات حراريّة عالية ولا يبذلون فعاليات جسمانية. هذا قسم، وقسم آخر يعاني من السمنة عن طريق الوراثة، فإن كان الأب والأم بدناء سينتقل هذا إلى الأبناء في أغلب الأحيان.

هذا عدا عن المناسبات الاجتماعيّة والأعياد الكثيرة في المجتمع العربيّ واقتران هذه المناسبات بمأكولات عالية الدسم كالرز واللحوم والهريسة والكنافة، وهذا جميعه يؤدي إلى السمنة المفرطة.

ذكرتَ مسبقًا أنّ النساء العربيّات عرضة للسمنة أكثر من الرجال، لماذا؟

يعود السبب إلى نظام الحياة الصحي الخاطئ الذي تمارسه النساء بحق أنفسهنّ، وعادات اجتماعيّة مثل البقاء في المنزل وقلة الحركة، إضافةً إلى عدم شيوع ثقافة الرياضة لدى شريحة واسعة من النساء العربيّات.

ما هي النصائح التي توجهها لأهالي الناصرة؟

يجب تنظيم الغذاء ليحتوي على مأكولات صحيّة ذات سعرات حراريّة منخفضة، والقيام بفعاليات جسمانيّة كالرياضة من 4 إلى 5 مرات في الأسبوع الواحد، بمعدل 40 دقيقة يوميًّا، ليس فقط للقضاء على السمنة، بل كذلك للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة.

التعليقات