10/01/2017 - 10:42

معظم الأخبار الصحية المنشورة غير حقيقية... كيف ذلك؟

مع افتتاحيتها لليوم الثلاثاء، نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانيّة، تقريرها الجديد حول الأخبار الصحية الزائفة المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، وذلك بعد تقصّ للحقائق أجرته الصحيفة.

معظم الأخبار الصحية المنشورة غير حقيقية... كيف ذلك؟

مع افتتاحيتها لليوم الثلاثاء، نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانيّة، تقريرها الجديد حول الأخبار الصحية الزائفة المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، وذلك بعد تقصّ للحقائق أجرته الصحيفة، حيث وجدت أنّ معظم المواد التي تتم مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والمتعلقة بالأخبار الصحية، عادة ما تكون مضللة وبعيدة كل البعد عن الحقيقة.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها، إنّ هذه الأخبار المضللة، عادة ما يتم مشاركتها وتداولها على شبكة الإنترنت، أكثر من تلك الأخبار المدعمة بالأدلة العلمية.

وقالت الصحيفة "إنه إذا نظرنا إلى أكثر من عشرين مادة تم تداولها على "فيسبوك" عام 2016، بعنوان يتضمن كلمة سرطان، فإن أكثر من نصفها حمل مزاعم تم نفي صدقها من قبل الأطباء والسلطات الصحية.

والأخبار الطبية المضللة تعتبر مشكلة صحية حقيقية تواجه العلماء، بحيث تدفع المرضى إلى تجربة علاجات ووصفات مختلفة غير فعالة، وقد تكون في غالب الأحيان مضرة، وكذلك تتسبب في إيقاف تعاطي العلاج الذي وصفه الطبيب.

وعادة ما يتم نشر هذه الأخبار الزائفة عبر مواقع "التواصل"، مع الإشارة إلى أسماء أطباء "شهيرين" أو مستشفيات أوروبيّة، ولكن بعد التدقيق والفحص، يتبين أنّ هؤلاء الأطباء غير موجودين في الواقع، وأحيانًا تكون أسماء المستشفيات مجرّد تأليف.

التعليقات