12/02/2017 - 21:51

لهذه الأسباب علينا تناول الخضروات يوميا

أفادت دراسة حديثة صادرة عن جامعة "كولرادو" الأميركيّة، أنّ الفواكه والخضروات الغنية بألياف "بريبايوتكس"، بإمكانها المساعدة بشكل فعلي على التغلب على الإجهاد وضغوط الحياة، والآثار الصحية الناجمة عنه، وذلك حسب النتائج التي نشرها الباحثون.

لهذه الأسباب علينا تناول الخضروات يوميا

(pixabay)

أفادت دراسة حديثة صادرة عن جامعة 'كولرادو' الأميركيّة، أنّ الفواكه والخضروات الغنية بألياف 'بريبايوتكس'، بإمكانها المساعدة بشكل فعلي على التغلب على الإجهاد وضغوط الحياة، والآثار الصحية الناجمة عنه، وذلك حسب النتائج التي نشرها الباحثون في دورية 'Frontiers in Behavioral Neuroscience' العلمية.

وأوضح الباحثون، أن 'البريبايوتكس' عبارة عن ألياف غير قابلة للهضم تمر في الجهاز الهضمي، تساعد على صحة وسلامة الجهاز الهضمي والمناعي، عبر مساعدة بكتيريا المعاء النافعة على أداء مهامها.

وأجرى فريق البحث تجاربه على مجموعة من الفئران، التي عرضوها لضغوط شديدة لعدة أسابيع، قبل إطعامها أغذية غنية بـ'البريبايوتكس'.

ووجد الباحثون أن الفئران التي تناولت أغذية غنية بـ'البريبايوتكس' تغلّبت على اضطرابات الجهاز الهضمي الناجمة عن الإجهاد والضغوط، وتمتعت بنوم هادئ، بالمقارنة مع أقرانها التي لم تتناول تلك الأغذية.

وتتوافر مادة 'البريبايوتكس' بشكل طبيعي في بعض الخضروات والفاكهة مثل الطماطم، الموز، التوت، البصل، الثوم، الخرشوف، الهليون، الهندبة والسبانخ، والحبوب كالشعير، والقمح، البقوليات كعدس، الفاصوليا، الحمص، والفول، بالإضافة إلى حليب الأم.

وقالت إحدى معدات الدراسة الدكتورة أنيسكا ميكا، إن 'اتباع نظام غذائي غذائي غني بـالبريبايوتكس يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من اضطرابات الأمعاء الناجمة عن الإجهاد'.

وكانت دراسات سابقة كشفت، أن الأغذية الغنية بـ'البريبايوتكس' تزيد امتصاص الكالسيوم، وتقليل فرص الإصابة بمختلف أنواع الحساسية ومتلازمة القولون العصبي وأمراض الأمعاء، وتقلل من حالة مقاومة الأنسولين، وتحمي من الإصابة بالالتهابات، وتساعد على الشعور بالشبع.

التعليقات