27/02/2017 - 13:56

تناول الخضروات والفواكه يحد من الخرف

أفادت دراسة صينية حديثة، بأن تناول الخضروات والفاكهة 5 مرات يوميا، يقلل من مخاطر الإصابة بالخرف العقلي الذي يداهم كبار السن.

تناول الخضروات والفواكه يحد من الخرف

(pixabay)

أفادت دراسة صينية حديثة، بأن تناول الخضروات والفاكهة 5 مرات يوميا، يقلل من مخاطر الإصابة بالخرف العقلي الذي يداهم كبار السن.

الدراسة أجراها باحثون بقسم الطب النفسي بالجامعة الصينية في هونغ كونغ، ونشروا نتائجها اليوم الإثنين، في دورية (Age and Ageing) العلمية. 

وقام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 17 ألف من كبار السن والبالغين في الصين، غير المصابين بمرض الخرف العقلي، فى دراسة استمرت 6 سنوات.

وتابع فريق البحث العادات الغذائية للمشاركين، وخاصة الخضروات والفواكه، حيث وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا خمسة حصص يومية من الخضروات والفواكه هم أقل عرضة للإصابة بالخرف. 

وعن السبب فى ذلك، قال الباحثون إن الفواكه والخضروات تحتوى على فيتامينات (B,E) بالإضافة إلي مواد مضادة للأكسدة.

وأشار الباحثون إلى أن منظمة الصحة العالمية توصى كبار السن بتناول 400 غرام من الخضروات والفواكه يوميًا، أي ما يعادل 5 حصص يوميا، وذلك للحد من الإصابة بأمراض الشيخوخة المعروفة مثل أمراض القلب والسرطان والزهايمر.

ومرض الخرف، هو حالة شديدة جدًا من تأثر العقل بتقدم العمر، وهو مجموعة من الأمراض التي تسبب ضمورًا في الدماغ، ويعتبر الزهايمر، أحد أشكالها، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة. 

ويتطور المرض تدريجيًا لفقدان القدرة على القيام بالأعمال اليومية، وعلى التواصل مع المحيط، وقد تتدهور الحالة إلى درجة انعدام الأداء الوظيفي. 
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بالخرف في 2015، بلغ 47.5 مليون، وقد يرتفع بسرعة مع زيادة متوسط العمر وعدد كبار السن. 

وكانت دراسات سابقة، كشفت أن النظم الغذائي الغني بالفواكه والخضروات، يقلل فرص إصابة الأشخاص بأمراض القلب والجلطة الدماغية والسرطان والسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى أنه يحد من إصابة الأطفال بأمراض الربو، ويحسن الحالة المزاجية.

التعليقات