16/03/2017 - 16:36

مكملات فيتامين E تحميك من هذه الأمراض

في دراسة نشرت نتائجها في الدورية الأميركية لأمراض الكلى، اليوم الخميس، وأجراها باحثون بجامعة هلسنكي، بالتعاون مع باحثين من جامعة إيران للعلوم الطبية، أفادت دراسة فنلندية حديثة، بأنّ مكملات فيتامين E، تقلل من خطر الإصابة بالقصور الكلوي

مكملات فيتامين E تحميك من هذه الأمراض

في دراسة نشرت نتائجها في الدورية الأميركية لأمراض الكلى، اليوم الخميس، وأجراها باحثون بجامعة هلسنكي، بالتعاون مع باحثين من جامعة إيران للعلوم الطبية، أفادت دراسة فنلندية حديثة، بأنّ مكملات فيتامين E، تقلل من خطر الإصابة بالقصور الكلوي الحاد، وخاصة بعد إجراء عملية قسطرة الشريان التاجي للقلب.

وأجرى فريق البحث 3 تجارب في تايلاند وإيران، لاكتشاف فاعلية مكملات فيتامين E في الحد من خطر الإصابة بالقصور الكلوي الحاد.
ووجد الباحثون أن تناول مكملات فيتامين E ساعد على الحد من خطر حدوث قصور كلوي حاد بنسب تتراوحت بين 52 إلي 75%.

وقالوا إن فيتامين E يعد أحد مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون، وتحد من خطر القصور الكلوي الحاد.
وأضافوا أن القصور الكلوي الحاد يعد أحد الآثار السلبية لعملية القسطرة لتوسيع الشريان التاجي، ويسهم في زيادة فترة مكوث المرضى بالمستشفى وارتفاع

تكاليف الرعاية الصحية، ولذلك فإن فيتامين E أحد البدائل غير المكلفة لتلافى هذه الحالة.
وكانت دراسة صينية كشفت أنّ تناول المأكولات التي تحوي فيتامين E يقلل بنسبة 27% خطر الإصابة بمرص الساد 'الماء الأبيض'، الذي يصيب العين عند المسنين.

ويكثر وجود فيتامين E في المكسرات، وبذور عبّاد الشمس، والزيوت النباتية، والزيتون، والفاصوليا، وفول الصويا، والخضار الورقية، والأفوكادو، كما تتوافر كميات هامة أيضاً من هذا الفيتامين في أطعمة مثل الأرزّ الأسمر، والذرة، والبيض، وأعشاب البحر، والحليب، واللحوم.

التعليقات