26/03/2017 - 09:27

تقنية حديثة تغنيي عن ألم وخز الإبر

يعاني الكثير من الأشخاص، مع تفاوت أعمارهم وأجناسهم من رهاب اتجاه أخذ الحقن العلاجية، ويشعرون بالدوران والغثيان بمجرد التفكير بألم الوخزة أو استحضارها في أذهانهم. وللتغلب على هذه المعضلة يعمل الباحثون على تطوير تقنية حديثة.

تقنية حديثة تغنيي عن ألم وخز الإبر

يعاني الكثير من الأشخاص، مع تفاوت أعمارهم وأجناسهم من رهاب اتجاه أخذ الحقن العلاجية، ويشعرون بالدوران والغثيان بمجرد التفكير بألم الوخزة أو استحضارها في أذهانهم. وللتغلب على هذه المعضلة يعمل الباحثون على تطوير تقنية جديدة تغني عن وخز الإبر أضحت تبشر بالحل.

ويعمل باحثون في جامعة كاليفورنيا، على تطوير طريقة جديدة لأخذ الحقن عن طريق الفم تسمى بـ"موكو جيت"، والتي تم تجريبها فعلا على الحيوانات المختبرية.

وتعتمد التقنية الحديثة على وضع سائل في كبسولة يتراوح طولها بين 7 و15 ميليمترا، ومن ثم يتم الضغط عليها داخل الفم لإيصال جزيئات اللقاح إلى الخلايا المناعية.

ويتم أخذ اللقاحات في الوقت الحالي، تحت الجلد أو عبر العضلات، في الغالب، لكن عدة أمراض تنتقل إلى الإنسان عبر الفم أو الأعضاء التناسلية.

وأثبتت التجارب، أن الأرانب التي خضعت للاختبار وتلقت اللقاح بتقنية "موكو جيت"، كانت الأجسام المضادة عندها أعلى بواقع ثلاث مرات، مقارنة مع أرانب أخذت اللقاح عن طريق الحقن التقليدية.

ويؤكد فريق البحث أن الطريقة الجديدة تتميز بكونها تجعل الناس قادرين على أخذ اللقاحات دون الحاجة إلى ممرضين أو الذهاب إلى المستشفى.

التعليقات