25/04/2017 - 09:16

اختبار أول لقاح في العالم ضد الملاريا في 3 دول أفريقية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، أنه تم اختيار ثلاث دول أفريقية لاختبار أول لقاح على مستوى العالم ضد مرض الملاريا في العام 2018.

اختبار أول لقاح في العالم ضد الملاريا في 3 دول أفريقية

(أ ف ب)

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، أنه تم اختيار ثلاث دول أفريقية لاختبار أول لقاح على مستوى العالم ضد مرض الملاريا في العام 2018.

وقالت المنظمة في بيان إن دول غانا، وكينيا، وملاوي، ستبدأ بتجريب اللقاح عن طريق الحقن العام المقبل على مئات الأطفال الصغار الذين كانوا أكثر عرضة لخطر الموت جراء المرض.

وأوضحت المديرة الإقليمية للمنظمة في أفريقيا، ماتشيديسو مويتي، في بيان "إن هذا اللقاح الذي له فعالية جزئية لديه القدرة على إنقاذ حياة عشرات الآلاف إذا ما استخدم مع الإجراءات الحالية.

وأضاف البيان أن التحدي يتمثل في ما إذا كان بإمكان الدول الفقيرة توفير أربع جرعات مطلوبة من اللقاح لكل طفل.

وبحسب المنظمة فإن الجهود العالمية لمكافحة مرض الملاريا أدت إلى انخفاض عدد الوفيات بنسبة 62% بين عامي 2000 و2015.

وسيتم اختبار اللقاح على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و17 شهرا لمعرفة ما إذا كانت آثاره الوقائية التي ظهرت في التجارب السريرية يمكن أن تصمد في ظل ظروف الحياة الحقيقية.

وسيحصل ما لا يقل عن 120 ألف طفل في كل من الدول الثلاث على اللقاح الذي كلّف عقودًا من العمل ومئات الملايين من الدولارات لتطويره.

ولا تزال الملاريا واحدة من أكثر التحديات الصحية الصعبة في العالم، حيث تصيب أكثر من 200 مليون شخص سنويا وتقتل نحو نصف مليون، معظمهم من الأطفال في أفريقيا.

وتعتبر مناطق أفريقيا، جنوب الصحراء الكبرى، الأكثر تضررًا من هذا المرض، إذ كان من نصيبها 90% من إجمالي الحالات في العالم عام 2015.

وينتشر مرض الملاريا عندما تلدغ بعوضة شخصًا مصابًا بالعدوى مسبقًا، وتمتص الدم والطفيليات ومن ثم تلدغ شخصًا آخرًا.

وتحدث معظم حالات الإصابة بالملاريا بطفيل (بلازموديوم فالسيبارم)، الذي ينتقل من لعاب أنثى البعوض ليدخل مجرى الدم للإنسان عندما تلسعه ويمر الطفيل عبر الكبد ويصيب كرات الدم الحمراء، حيث يتكاثر فيها بأعداد هائلة، ما يؤدي إلى انفجارها وإنتاج المزيد من الطفيل داخل جسم المصاب.‎

 

التعليقات