17/12/2017 - 10:49

دراسة: كوب من الشاي الساخن يوميا يحد من الإصابة بمرض "الجلوكوما"

قالت دراسة أميركية حديثة حديثة نشرت نتائجها أمس السبت، إن شرب كوب من الشاي الساخن يوميا، يقلل خطر الإصابة بالجلوكوما، أو المياه الزرقاء على العين.

دراسة: كوب من الشاي الساخن يوميا يحد من الإصابة بمرض

(توضيحية)

قالت دراسة أميركية حديثة حديثة نشرت نتائجها أمس السبت، إن شرب كوب من الشاي الساخن يوميا، يقلل خطر الإصابة بالجلوكوما، أو المياه الزرقاء على العين.

الدراسة أجراها باحثون في جامعتي براون وكاليفورنيا، في دورية (British Journal of Ophthalmology) العلمية.

ولرصد تأثير الشاي على مرضى الجلوكوما، راجع الباحثون نتائج دراسة استقصائية حكومية أجريت في الفترة من 2005 / 2006 لحوالي 10 آلاف شخص في أميركا.

وأجرى الفريق فحوصات للعين للمشاركين، بالإضافة إلى رصد عاداتهم حول تناول المشروبات، مثل القهوة والشاي الساخن والشاي منزوع الكافيين والشاي المثلج والمشروبات الغازية.

ووجدوا أن الأشخاص الذين يشربون كوبا من الشاي الساخن يوميا، ينخفض لديهم خطر الإصابة بالجلوكوما بنسبة 74 % مقارنة بمن لم يشربوا الشاي.

وفي المقابل، لم يجد الباحثون صلة بين شرب الشاي المثلج، والقهوة العادية ومنزوعة الكافيين، والشاي الخالي من الكافيين، والمشروبات الغازية، وتخفيض خطر الجلوكوما.

والجلوكوما مرض يصيب العين عند التقدم في السن، بسبب تلف العصب البصري في العين، ما ينتج عنه ارتفاع ضغط العين ومشكلات في الرؤية والإجهاد العيني.

ويعتبر المرض السبب الرئيسي للعمى في الأشخاص كبار السن، ويمكن منع الإصابة بالعمى بسببه لو بدأ العلاج مبكرا بما فيه الكفاية.

ووفقا لفريق البحث، تصيب الجلوكوما 60 مليون شخص حول العالم، ويفقد أغلبهم نحو ثلث درجة الرؤية عند تشخيص حالاتهم.

 

التعليقات