24/04/2018 - 15:06

الماريخوانا قد تؤذي المواليد الجدد بشكل كبير

كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون بكلية كولورادو للصحة العامة في الولايات المتحدة، عن مخاطر تعاطي نبتة الماريخوانا، على المواليد الجدد إثر استخدام المخدر أثناء الحمل.

الماريخوانا قد تؤذي المواليد الجدد بشكل كبير

(pixabay)

كشفت دراسة حديثة، أجراها باحثون بكلية كولورادو للصحة العامة في الولايات المتحدة، عن مخاطر تعاطي نبتة الماريخوانا، على المواليد الجدد إثر استخدام المخدر أثناء الحمل.

وشددت الدراسة على أن نتائجها شملت، انخفاض المواليد بنسبة 50%، وإصابتهم بمشاكل صحية خطيرة في المستقبل.

وأجري البحث الذي انتشرت نتائجه في الدورية العلمية " صحيفة طب الأطفال (بالإنجليزية)"، على 3207 حالة من السيدات الحوامل، اللاتي شاركن في نظام مراقبة لتقييم مخاطر الحمل في كولورادو عامي 2014 و2015.

وحسب الفريق، فإن وزن الطفل الطبيعي عند الولادة يتراوح بين 2.5 كم و4 كم، وإذا انخفض وزنهم عن 2.5 كم، فإنهم يعانون من مشاكل صحية.

واكتشف الباحثون أن تعاطي الماريخوانا قبل الولادة كان مرتبطا بزيادة بنسبة 50% في انخفاض وزن الأطفال عند الولادة.

وكان تعاطي الماريخوانا قبل الولادة أعلى بثلاث إلى أربع مرات بين النساء الأصغر سنًا والأقل تعليمًا.

ووجد الباحثون أيضًا أن نقص وزن المواليد ارتبط بمشاكل صحية خطيرة، أبرزها العدوى التي تستلزم بقاء المواليد أوقاتًا طويلة في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة أو الحضانات.

وقالت قائد فريق البحث، تيسا كرومي، إن "نتائج الدراسة تؤكد أهمية إجراء فحص تعاطي الماريخوانا للأمهات، والحاجة إلى تقديم المشورة بشأن العواقب الصحية السلبية الناجمة عن استمرار تعاطيه أثناء الحمل".

وأضافت كرومي: "تشير الدلائل المتزايدة إلى أن تعرض الأجنة إلى الماريخوانا قبل الولادة له تأثير ضار على وظائف الدماغ؛ حيث يرتبط على وجه التحديد باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة".

وأشارت إلى أن "88.6% من النساء اللواتي يتعاطين الماريخوانا أثناء الحمل يستمر معهن الأمر أثناء فترة الرضاعة، ويظل الخطر ممتدًا على الرضع أيضًا، حيث تنتقل الآثار الضارة للماريجوانا من الأم إلي الطفل عبر حليب الثدي".

كانت أبحاث سابقة كشفت عن وجود صلة وثيقة بين تعاطي المراهقين للماريخوانا، وارتفاع معدلات إصابتهم بالأمراض العقلية الخطيرة، خاصة انفصام الشخصية وفقدان الذاكرة، مقارنة بنظرائهم الذين لا يتعاطون الماريخوانا.

وأظهرت أن تدخين مخدر الماريخوانا بانتظام، قد يخفّض كثافة العظام، ويجعل الأشخاص أكثر عرضة لكسور العظام؛ لأن مكوناته يمكن أن تؤثر على وظيفة خلايا العظام.

والماريخوانا هي خليط من أوراق نبات القنب الهندي وبذوره وأزهاره، وهو نبات ذو تأثيرات مخدرة ينتشر في البلدان العربية بعدة أسماء مختلفة منها البانجو والحشيشي والزطلة والكيف والشاراس والجنزفوري والغانجا والحقبك والتكرورى والبهانك والدوامسك وغيرها، وتؤثر كل أشكال الماريخوانا تأثيرًا مباشرًا على كيفية عمل الدماغ، كما تؤثر أيضًا في مركز الجهاز العصبي كمادة مهلوسة.

 

التعليقات