03/09/2018 - 20:29

الذكاء الاصطناعي يساعد العلماء على كشف السرطان مبكرا

نجح علماء بريطانيون في تنبؤ ظهور وتطوّر أورام سرطانية، بالاستعانة بالذكاء الاصطناعيّ، ما يعدّ طريقا واعدا في علاج أكثر فعالية لمرضى السرطان، وفق ما نقلته الـ"بي بي سي"، اليوم الإثنين، عن معهد أبحاث السرطان في لندن، بالتعاون مع جامعة أدنبرة

الذكاء الاصطناعي يساعد العلماء على كشف السرطان مبكرا

صورة توضيحية (pixabay)

نجح علماء بريطانيون في تنبؤ ظهور وتطوّر أورام سرطانية، بالاستعانة بالذكاء الاصطناعيّ، ما يعدّ طريقا واعدا في علاج أكثر فعالية لمرضى السرطان، وفق ما نقلته الـ"بي بي سي"، اليوم الإثنين، عن معهد أبحاث السرطان في لندن، بالتعاون مع جامعة أدنبرة البريطانية.

وتعتمد الدراسة التي أطلق عليها العلماء إسم "Revolver" أو "التطور المتكرر للسرطان"، على التحوّل في الحمض النووي بالأورام السرطانية، واستخدام النتائج التي تظهر في توقّع التغيّرات الورائية المحتملة.

ويعد التغير المستمر للأورام السرطانية التحدي الأكبر الذي واجه الباحثون في علاج السرطان، إذ غالبا ما تتطور الأورام السرطانية من تغيّر الحمض النووي للخلايا، وبالتالي قدرته على مقاومة الأدوية.

وينقل الأسلوب الجديد معلومات عن أنماط الأورام بين المرضى الذين يعانون من نفس النوع من الورم.

واستعان الباحثون بـ 768 عينة من أورام سرطانية من 178 مريضًا يعانون من سرطان الرئة، والثدي، والكلى، والمثانة، وتتبّعوا التغيرات في كل ورم بدقة وقاموا بتحليل هذه العينات حسب فئة السرطان التي تنتمي إليها كل عيّنة.

ويحتمل أن يمّكن تحديد الأنماط المتكررة ومقارنتها مع المعلومات المتاحة عن تطور السرطان، العلماء، على توقع الطريق التي يتطور بها الورم في المستقبل.

ويحتمل أن يتمكن الأطباء عبر الأسلوب الجديد، من وقف تطور السرطان قبل أن يصبح مقاوما للأدوية، إذ توصّلوا إلى توقعات دقيقة بشأن الطريقة التي يتطور بها الورم، الذي يزيد من فرص الشفاء. إذ أنه إذا نجحت أورام ذات نمط محدد في تطوير مقاومة لعلاج ما، سيمكّن الباحثون من توقع ما إذا كان إصابة المريض ستتطور بنفس الصورة في المستقبل.

وقال قائد فريق البحث، أندريا سوتوريفا "طورنا وسلية قوية تعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكنها توفير توقعات عن الخطوات المستقبلية لتطور الأورام، بناء على نماذج محددة للطفرات الوراثية التي لا تزال مختفية وسط كم هائل من البيانات المعقدة".

وعبّر سوتوريف، عن تفاؤله في "أن تساعد هذه الطريقة في مواجهة السرطان، خاصة في في ضوء الحقيقة السائدة التي تشير إلى أن الإصابة بالسرطان لا يمكن التنبؤ بها، ما يعني أن نقف عاجزين حتى عن توقع ما يمكن أن يحدث".

واستطرد قائلا "من خلال تطوير هذا الأسلوب الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، يمكننا أن نحصل على نظرة مستقبلية للخطوة التالية للسرطان".

ويعد مرض السرطان، حسب بيانات منظمة الصحة العالمية، أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13 بالمائة من مجموع وفيات سكان العالم سنويا.

وأبرز السرطانات التي تتسبب بالوفاة هي سرطانات الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدي وعنق الرحم، في معظم الحالات التي تحدث كل عام.

 

التعليقات