24/09/2018 - 18:07

تقنية تُتيح المشي للمصابين بالشلل

النخاع الشوكي يُصبح "أكثر إدراكا، ويستطيع سماع الهمسات الصغيرة التي ما زالت تأتي من الدماغ وبالتالي توليد نمط حركي"

تقنية تُتيح المشي للمصابين بالشلل

(pixabay)

حظي بعض مرضى الشلل السُفلي، بإمكانية تجربة المشي بعد أن زودهم باحثون بجهاز إلكتروني لتنشيط نخاعهم الشوكي كهربائيا.

وقالت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية، إن فريقا بحثيًا، اكتشف أن الجهاز الإلكتروني بمساعدة التدريب الجسدي، سمح لاثنين من أصل أربعة مرضى بالشلل السُفلي، بالمشي بعد أن كانوا قد فقدوا القدرة على تحريك القسم السُفلي من جسدهم جرّاء إصابات.

وأظهرت نتائج البحث الذي نُشر في الدورية العلمية "مجلة الطب" في نيو إنغلاند الأميركية، تحسنًا كبيرا في أوضاع المرضى الذين نجح معهم العلاج.

وقال الباحثون إنهم زرعوا مجموعة مؤلفة من 16 قطبا (إلكترودا) في أسفل ظهر أربعة مرضى أُصيبوا بالشلل بعد وقوعهم عن الدّراجات في الجبال أو تعرضهم لحوادث سير منذ عدة سنوات.

ووضع الباحثون الجهاز، الذي تم تطويره منذ عدة سنوات للتحكم في الألم، تحت موقع الإصابة، حيث يغطي المناطق التي ترسل إشارات حسية إلى الساقين بينما يتم زرع بطارية في جدار البطن، مما يسمح بتكرار التحفيز وكثافته ومدته، ليتم تعديله لاسلكيا. وتم رصد النشاط الكهربائي الذي تُنتجه العضلات في الساقيْن خلال الجلسات.

ولفتت الصحيفة إلى أن منطق الجهاز الذي يُدعى "التحفيز فوق الجافية"، يعمل على مبدأ أن دماغ المريض ما زال يُرسل بعض الإشارات الصغيرة التي تتخطى موقع إصابة النخاع الشوكي، على الرغم من أن هذه الطريقة ليست كافية لوحدها لتوليد الحركة الطوعية.

وقالت قائدة البحث، كلاوديا أنجيلي من جامعة لويسفالي في الولايات المتحدة، إن "النخاع الشوكي (لدى المرضى) منفصل، ومن المحتمل أنه ما يزال يتلقى معلومات من البيئة، إلا أنه يفتقد المحرك الأكبر، وهو الدماغ".

ووصفت أنجيلي العملية العلاجية بشكل مجازي، حيث أن النخاع الشوكي يُصبح "أكثر إدراكا، ويستطيع سماع الهمسات الصغيرة التي ما زالت تأتي من الدماغ وبالتالي توليد نمط حركي"، مضيفة أن التدريب على ربط الحركات بهذه الإشارات أمر بالغ الأهمية.

ونجح مريضان بالمشي بالاستعانة بالعكازات بعد أن زُرع الجهاز في جسديهما، وتطلب الأمر  81 جلسة وهي عبارة عن 15 أسبوعا حتى استطاع المريض الأول المشي، فيما تطلب الأمر بالنسبة للمريض الثاني، 287 جلسة وأكثر من 85 أسبوعا.

 

التعليقات