11/11/2018 - 19:12

ما هي أضرار الحميات الغذائية سريعة النزول بالوزن؟

نجد أن الكثيرين يتبعون النظام السريع في التخلص من الوزن الزائد، لكنهم يغفلون عن آثارها السلبية على جسد الإنسان.

ما هي أضرار الحميات الغذائية سريعة النزول بالوزن؟

توضيحية (Pixabay)

العديدون يتبعون نظام غذائي قاسي بهدف النزول السريع بالوزن، وهذا فعلا يحقق الهدف على الميزان، إذ تنقص الكثير من الكيلوغرامات، لكن هذا النزول محفوف بالمخاطر الصحية، التي ممكن أن تكون طويلة الأمد.

ويعتبر تعريف الحمية الغذائية القاسية، أنها اتباع نظام غذائي يحتوي على أقل من 1200 سعرة حرارية في اليوم فقط، وهذه الكمية تعتبر قليلة جدا لأن الجسم، بالمعدل يحرق هذه الكمية دون القيام بأي نشاط أو مجهود بدني، لذلك يحتاج لسعرات حرارية أعلى من ذلك بكثير، لتعويض استهلاك الطاقة والعناصر الغذائية، وفقا دراسات طبية عديدة سابقة ومثبتة.

الأمر الذي يشجع كثيرون على تناول 1200 سعرة حرارية في اليوم الواحد فقط، هو نزول الوزن السريع، التخلص والقضاء علي نسبة كبيرة من الوزن الزائد، ولكن عند اتباع هذه الحمية لفترة طويلة فإن ذلك يؤثر بشكل سلبي على عمل الجسم بشكل سليم، ويخلّ في توازنه.

والآثار الناجمة عن اتباع نظام غذائي قاسٍ، ينقصه الحد الأدنى من المكونات الضرورية لعمل الجسم بشكل سليم بهدف النزول السريع في الوزن، تتنوّع بين الجفاف، وفقر الدم نتيحة النقص بانتاج كريات الدم الحمراء، إذ أن النقص بها يصيب الجسد بالضعف في كل أجهزة الجسم. إضافة إلى الخمول، فقدان الشهية.

من الآثار التي ممكن أن تكون خطيرة، هي الزيادة في نسبة هشاشة العظام، وازدياد الاحتمال للتعرض لكسر العظام، والذي يبقى تأثيره كبيرًا إذ أن بناء العظام يقلّ كلّما تقدم الإنسان بالعمر.

كما وأن الحميات الغذائية الفقيرة بالمكونات الأساسية لعمل الجسد والعقل (الذي يتحكم بالنفسية وبالتركيز وبتنظيم كل عمليات الجسد)،  تؤثر على النفسية بشكل سلبي، وتزيد الاحتمال من الإصابة بالاكتئاب.

التعليقات