22/12/2018 - 17:26

السمنة تتسبب في آلاف حالات السرطان حول العالم

كشفت دراسة حديثة أن الزيادة في وزن الجسم مسؤولة عن حوالي 4 في المئة من جميع حالات السرطان في العالم، إضافة إلى تسببها بنسبة كبيرة من الأورام الخبيثة التي تم تشخيصها في البلدان النامية.

السمنة تتسبب في آلاف حالات السرطان حول العالم

توضيحية (Pixabay)

كشفت دراسة حديثة أن الزيادة في وزن الجسم مسؤولة عن حوالي 4 في المئة من جميع حالات السرطان في العالم، إضافة إلى تسببها بنسبة كبيرة من الأورام الخبيثة التي تم تشخيصها في البلدان النامية.

وأفاد الباحثون في المجلة الطبية "سي إيه: إيه كانسر جورنال فور كلينيكانز" إنه منذ بداية العام 2012، كانت زيادة الوزن مسؤولة عن 544,300 حالة سرطان تم تشخيصها سنويا في جميع أنحاء العالم.

وتأثير البدانة في الدول غير منخفضة الدخل يعتبر كبيرًا، إذ أنه بينما نسبة الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والبدانة هي 1 في المئة فقط من حالات السرطان في البلدان منخفضة الدخل، فقد شكلوا 7-8 في المئة من حالات السرطان التي تم تشخيصها في بعض الدول الغربية، ذات الدخل المرتفع، وفي بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشارت قائدة فريق البحث والباحثة في جمعية السرطان الأميركية في أتلانتا هيوانا سونج،  إلى أنه "لا يعرف كثير من الناس عن علاقة زيادة الوزن بالسرطان".

وأضافت سونج في رسالة بالبريد الإلكتروني "إن محاولة الحصول على وزن صحي والمحافظة عليه أمر مهم وقد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان".

وقال الباحثون إن نسبة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والبدانة قد ازدادت في جميع أنحاء العالم منذ السبعينيات. وفي العام 2016 كان 40 في المئة من البالغين و18 في المئة من الأطفال في سن الدراسة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، من بين ملياري شخص بالغ و340 مليون طفل في جميع أنحاء العالم.

ونوّه الباحثون إلى أنه بينما زادت نسبة الذي يعانون من زيادة الوزن بسرعة في معظم الدول وبين كل المجموعات السكانية، لكن كانت الزيادة أكثر وضوحا في بعض البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل التي تبنت أسلوب حياة غربيا، ولم تعر اهتماما للتمارين الرياضية وتتناول الكثير من الأطعمة غير الصحية.

وأضافت سونج "من المعتقد أن الارتفاع المتزامن في زيادة الوزن في جميع البلدان تقريبا كان مدفوعا إلى حد كبير بالتغيرات التي طرأت على النظام الغذائي العالمي، والتي تركز على الأطعمة عالية الطاقة والقيمة الغذائية إلى جانب انخفاض فرص ممارسة النشاط البدني".

وأكّد الباحثون أن الوزن الزائد والسمنة يرتبطان ارتباطا وثيقا بزيادة مخاطر الإصابة بنحو 13 نوعا من الأورام وهي سرطان الثدي والقولون والمستقيم والرحم والمريء والمرارة والكلى والكبد والمبيض والبنكرياس والمعدة والغدة الدرقية والمخ والحبل الشوكي وخلايا الدم.

وربطت بعض الأبحاث في الآونة الأخيرة بين زيادة الوزن ومخاطر الإصابة بأورام البروستاتا وكذلك سرطان الفم والحلق.

التعليقات